اشتراط المحرَم في أعمال الحج

المؤلفون

  • الدكتورة.سارة بنت عبد المحسن بن سعد بن سعيد أستاذ الفقه وأصوله المشارك -جامعة الملك سعود -كلية التربية - الرياض Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/cyac7x86

الكلمات المفتاحية:

الحج، اشتراط، محرم، الفقهاء

الملخص

يعد الحج ركن من أركان الإسلام، كما هو عبادة يمحو بها الله الخطيئات ويهدم ما قبلها من السيئات، ويرفع بها الدرجات وما أجلها من طاعة وفريضة ، وينبغي أن تحرص المسلمة على أدائها بالكيفية التي شرعها الله - عز وجل - وكما أداها رسول الله r ، لأن الحج أحد أركان الإسلام، وهو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد ، وقد اختلف الفقهاء حول شرط الاستطاعة بالنسبة للمرأة وجود المحرَم أم لا ؟  مما يستدعي جمع هذا الموضوع في بحث واحد يسهل على المرأة المسلمة الرجوع إليه، والاستفادة منه، خاصة السفر في العصر الحديث بالوسائل الحديثة التي بفضل الله تعالى يسر بها على الناس أسفارهم وقرب بها بلدانهم ، ولقد استخدمت المنهج الاستقرائي التحليلي الوصفي في هذا البحث الموسوم بـ " اشتراط المحرَم في أعمال الحج" ، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها :

- المرأة ضعيفة بنفسها قوية بمن جعلهم الله تعالى محارما لها مهما كان بها من الحياء والعفة والشرف والتمسك بالدين.

- الناظر إلى الحكمة التي جعلها الله تعالى في محرم المرأة ،يرى أن الله تعالى جعل ذلك لحفظ الكرامة الإنسانية ،والتمسك الأسري ،وحفظ الأنساب ،والأعراض التي لو ضيعت لكانت سبباً للمهالك والضياع والشتات.

المراجع

(1) ابن ماجة ، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني ، وماجة اسم أبيه يزيد ، سنن ابن ماجه ، ت : محمد فؤاد عبد الباقي ، ( د.م) ، ( د.ط) ن : دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي( د. ت) ، أخرجه (2/986) ، ابن حنبل ، أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، مسند الإمام أحمد ، بن حنبل ، أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط وآخرون ، لبنان ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، 1421هـ - 2001م .أخرجه (42/198)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف ابن ماجة (6/ 401) .

(2) الرازي ، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر الحنفي ، المحقق: يوسف الشيخ محمد، مختار الصحاح ، ط5، ن: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت– صيدا، 1420هـ / 1999م ، (3/1136) ، الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني ، الملقّب بمرتضى ، الزّبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، المحقق : مجموعة من المحققين ،( د.م) (د.ط) ن : دار الهداية ، (د. ت) (19/405).

(3) ابن قدامة ، عبد اللَّه بن أحمد بن قدامة المقدسي ، روضة الناظر ، تحقيق : د. عبد العزيز السعيد ، الرياض : جامعة الإمام محمد بن سعود ، ط 2 ، 1399 ه ، (1/179) ، القرافي ، أحمد بن إدريس القرافي ، أنوار البروق في أنواع الفروق ، بيروت: دار عالم الكتب ، ط1 (د. ت) ، (1/110) .

(4) المبارك بن محمد الجزري ، النهاية في غريب الأثر، تحقيق: طاهر الزاوي، ومحمود الطناحي، بيروت: المكتبة العلمية، ط 1، 1399 هـ ، (1/ 941)

(5) ابن منظور، جمال الدين محمد ابن منظور، لبنان لسان العرب، ،ط1، دار صادر ، بيروت، 1410 – 1990م ، (12/ 119).

(6)ابن نجيم ، زين الدين بن إبراهيم بن محمد ، المعروف بابن نجيم المصري ، البحر الرائق شرح كنز الدقائق ، لبنان، ط2، دار الكتاب الإسلامي (د.ت) ، (2/339) ، الشربيني، شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، (د.م)، ط1ن: دار الكتب العلمية، 1415هـ -1994م ، (1/467) .

(7) ابن قدامة، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن قدامة الشهير بابن قدامة، المغني ، ط1، دار هجر ، القاهرة ، 1406هـ - 1986م. (3 / 239) .

(8) وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية ، الأجزاء 1 - 23: ط2، دار السلاسل – الكويت، الأجزاء 24 - 38: ط1، مطابع دار الصفوة – مصر، الأجزاء 39 - 45: ط2، طبع الوزارة، عدد الأجزاء: 45 جزءا، من 1404 - 1427 هـ ، (17/ 37).

(9) الأزهري ، محمد بن أحمد الأزهري ، تهذيب اللغة ، تحقيق : إبراهيم الأبياري ، القاهرة : دار الكتاب العربي ، ط 1، 1967 م ، مادة «حج» ، الخليل بن أحمد الفراهيدي، العين، تحقيق: د. مهدي السامرائي، دار ومكتبة الهلال، ط 1، (د. ت). (3/ 9)، مادة " حج"، الجوهري ، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي ، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار ، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت ، الطبعة: الرابعة ١٤٠٧ هـ‍ - ١٩٨٧ م ، (1/ 303).

(10) ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام ، فتح القدير، ن: دار الفكر، (د.ط)،(د.ت) . (2/ 408) ، ابن عرفه ، محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي ، حاشية الدسوقي ، (د.م) ، (د.ط) ، ن: دار الفكر، (د.ت) ،(2/ 2) .

(11) الفَرَّاء ، القاضي أبو يعلى الفَرَّاء محمد بن الحسين بن محمد بن البغدادي الحنبلي ، التعليقة الكبيرة في مسائل الخلاف علي مذهب أحمد ، المحقق : لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب ، ن: دار النوادر ، ط1، 1431 م - 2010 ه (2/ 517)، القاضي عياض ، عياض بن موسى اليحصبي ، أبو الفضل ، إكمال المعلم بفوائد مسلم ، المحقق: د/ يحْيَى إِسْمَاعِيل ، ن: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، ط1،1419 هـ- 1998 م. (4/ 446) .

(12) ابن حجر، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي،فتح الباري شرح صحيح البخاري، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، لبنان، (د.ط)، ن: دار المعرفة - بيروت، 1379هـ ، (4/ 76).

(13) ابن تيمية ، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية الحراني الحنبلي ، شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة ، المحقق : د. صالح بن محمد الحسن ، ن : مكتبة الحرمين – الرياض ، ط1 ، 1409 هـ - 1988 م . (1/ 175).

(14) ابن رشد الحفيد ، أبو الوليد أحمد بن رشد القرطبي ، بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، لبنان ، ط8 ، دار المعرفة ، 1406هـ - 1986م . (2/ 87).

(15) الإمام البخاري ، محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري،صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ( د.م) ط1، ن: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، 1422هـ، أبواب تقصير الصلاة، باب في كم يقصر الصلاة (1/ 369)، برقم: (1038).

(16) ابن دقيق العيد ، إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، ن: مطبعة السنة المحمدية، (د.ط) ، (د.ت) ، (ص:452).

(17) ابن رشد الحفيد ، بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، (2/ 87).

(18) الكاساني ، علاء الدين أبي بكر بن مسعود ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، تحقيق علي محمد معوض، وأخرون ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان، 1418هـ -1997م. (2/ 124) .

البهوتى ، منصور بن يونس بن صلاح الدين البهوتى ، الروض المربع شرح زاد المستقنع ، ومعه : حاشية الشيخ العثيمين وتعليقات الشيخ السعدي ، خرج أحاديثه : عبد القدوس محمد نذير ، ن : دار المؤيد - مؤسسة الرسالة (1/ 462) .

الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي، معالم السنن، سوريا، ط1، ن: المطبعة العلمية – حلب، 1351 هـ - 1932 م (2/ 144) .

ابن حزم ، المحلى بالأثار، أبو محمد علي بن أحمد بن حزم، تحقيق عبدالغفار البندراي، لبنان، (د.ط)، دار الكتب العلمية بيروت، 1408هـ-1988م ، (5/ 19).

ابن المنذر، محمد بن إبراهيم، الإشراف على مذاهب العلماء ، ت: صغير أحمد الأنصاري، الإمارات العربية المتحدة، ط1، ن: مكتبة مكة الثقافية، رأس الخيمة، 1425هـ - 2004م. (3/ 176).

الصنعاني ، محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني ، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام ، حققه وخرج أحاديثه وضبط نصه: محمد صبحي حسن حلاق ، الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع – السعودية ، الطبعة: الثالثة، ١٤٣٣ هـ ، (4/ 173).

الشوكاني، محمد بن علي الشوكاني، نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، مصر، ط1، ن: دار الحديث، مصر،1413هـ -1993م ، (9/ 60).

ابن باز ، مجموع فتاوى، عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، أشرف على جمعه وطبعه: محمد الشويعر (16/ 379).

العُثيمين، مجموع فتاوى ورسائل ، جمع وترتيب : فهد بن ناصر بن إبراهيم السليمان، ن: دار الوطن - دار الثريا، ط الأخيرة - 1413 هـ ، (21/ 16).

البهوتى ، الروض المربع شرح زاد المستقنع ، (1/ 462) .

(19) الزيلعي ، عثمان بن علي البارعي ، فخر الدين الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، مصر ، ط1 ، المطبعة الكبرى الأميرية – بولاق ،1313هـ ، (2/ 5) .

(20) القاضي عبد الوهاب البغدادي ، المعونة على مذهب عالم المدينة:. تحقيق: حميش عبد الحق. المكتبة التجارية، مكة المكرمة ، (ص: 501)، ابن الرفعة، كفاية النبيه في شرح التنبيه ، الأنصاري ، أحمد بن محمد الأنصاري، أبو العباس، المعروف بابن الرفعة، المحقق: مجدي محمد سرور باسلوم، ن: دار الكتب العلمية، ط1، 2009م ، (8/ 50).

(21) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، في صحيحه، أبواب التطوع، باب مسجد بيت المقدس (1/ 400)، برقم: (1139).

(22) النووي، محيي الدين يحيى بن شرف، المجموع شرح المهذب، (د.م) ، (د.ط)، ن: دار الفكر، (د.ت). (8/ 347) ، الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، (2/ 6).

(23) النووي، المجموع شرح المهذب، (8/ 347).

(24) الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، (2/ 6) ، وضم: الوضم هو الخشبة التي يوضع عليها اللحم، تقيه من الأرض، فالنساء في الضعف مثل ذلك اللحم الذي على الوضم، وشبه النساء وقلة امتناعهن على طلابهن من الرجال باللحم ما دام على الوضم ، الأزهري ، تهذيب اللغة ، (12/ 66) ، ابن تيمية ، شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة، (1/ 176).

(25) الفَرَّاء ، التعليقة الكبيرة في مسائل الخلاف علي مذهب أحمد ، (2/ 511-512).

(26) النووي ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، (9/ 103-104).

(27) المصدر السابق ، (9/ 103-104).

(28) ابن تيمية ،شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة، (1/ 176).

(29) النووي ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، (9/ 103-104).

(30) ابن المنذر، الإشراف على مذاهب العلماء ، (3/ 176) .

(31) الفَرَّاء ، التعليقة الكبيرة في مسائل الخلاف علي مذهب أحمد ، (2/ 511-512).

(32) القاضي عياض د=إكمال المعلم بفوائد مسلم ، (4/ 446).

(33) النووي ، أبو زكريا محيي الدين يحيي بن شرف النووي ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، ط 2 ،دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، 1392هـ ، (9/ 103-104).

(34) الإمام مسلم ، صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط 1، (د. ت). كتاب الحج، باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره (2/ 978)، برقم: ( 1341 ).

(35) الجصاص الحصاص ، أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي ، أحكام القرآن، المحقق محمد صادق القمحاوي ، د . ط ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، 1405هـ ، (2/ 309)، السرخسي، شمس الدين السرخسي ، المبسوط، لبنان، (د. ط)،دار المعرفة بيروت، 1409هـ-1989م. (4/ 111).

(36) الجصاص ، أحكام القرآن، (2/ 309).

(37) المصدر السابق ، (2/ 309)، السرخسي، المبسوط، (4/ 111) ، الطحاوي ، أحمد بن محمد ، شرح معاني الآثار، ت: محمد زهري النجار، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1407هـ. (2/ 115).

(38) ابن حزم ، علي بن أحمد بن محمد بن حزم الأندلسي أبو محمد ، الإحكام في أصول الأحكام ، الناشر : دار الآفاق الجديدة ، الطبعة : الثانية ، سنة النشر : ١٤٠٣ه / 1983م ، (2/ 27-28).

(39) ابن حزم ، المحلى بالأثار، (5/ 25).

(40) ابن حزم ، المحلى بالأثار، (5/ 25).

(41) ابن حجر ،فتح الباري شرح صحيح البخاري، (4/ 78).

(42) العُثيمين، مجموع فتاوى ورسائل ، (ص: 55).

(43) الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، (2/ 6).

(44) ابن المنذر، الإشراف على مذاهب العلماء ، (3/ 176).

(45) السرخسي، المبسوط، (4/ 111)، الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (2/ 123).

(46) السرخسي، المبسوط، (4/ 111)، الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، (2/ 6).

(47) الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (2/ 123)، الزيلعي ، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي ، (2/ 5).

(48) الماوردي، علي بن محمد، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، ت: علي محمد حقوص وأخرون، لبنان، ط1، دار الكتب العلمية ، بيروت، 1419هـ - 1999م. (4/ 364).

(49) ابن قدامة، المغني ، (5/ 32)، الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364)، النووي، المجموع شرح المهذب، (8/ 345)

(50) النووي، المجموع شرح المهذب، (8/ 345)

(51) المصدر السابق(8/ 347)

(52) الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364).

(53) السرخسي، المبسوط، (4/ 111)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 32).

(54) الشافعي، أبو عبد الله محمد بن إدريس، الأم ، لبنان، (د. ط) ن: دار المعرفة – بيروت، 1410هـ/1990م، (2/ 127)، ابن رشد، محمد بن أحمد، البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، ت: د محمد حجي وآخرون، ن: دار الغرب الإسلامي، بيروت ، (4/ 28) ، القرافي، أحمد بن إدريس، الذخيرة في فروع المالكية، ت: أحمد عبد الرحمن، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1422 هـ. (3/ 180) ، الشافعي، الأم ، (3/ 291) ، ابن أبي شيبة - عبد اللَّه بن محمد ، مصنف ابن أبي شيبة ، ت: كمال يوسف الحوت – ط1، مكتبة الرشد – الرياض- 1409 هـ، 1989 م. (15166)، ابن المنذر، الإشراف على مذاهب العلماء ، حيث إنه قال: «تخرج مع رجل من المسلمين لا بأس به». (3/ 176) . وقال: «تخرج في رفقة فيها رجال ونساء، وتتخذ سلما تصعد عليه، ولا يقربها المُكاري». أخْرجَهُ ابن أبي شيبة في المصنف (15166) ، المرداوي، علي بن سليمان ، الإنصاف، (د.م)، ط2، ن: دار إحياء التراث العربي، (د.ت). (8/ 78).

(55) الأم للشافعي (2/ 127)، الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 924).

(56) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، أبواب الإحصار وجزاء الصيد ، باب، حج النساء (2/ 658)، برقم: (1763).

(57) الصنعاني ، محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني ، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام ، (4/ 173).

(58) الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (2/ 124).

(59) الترمذي، محمد بن عيسى ، الترمذي، سنن الترمذي (الجامع الصحيح)، تحقيق أحمد شاكر وأخرون، مصر، ط2، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، 1395 – 1975م. (5/75)، وضعفه الألباني في الألباني: محمد ناصر الدين الألباني ، صحيح وضعيف سنن الترمذي، مصدر الكتاب: برنامج منظومة التحقيقات الحديثية - المجاني - من إنتاج مركز نور الإسلام لأبحاث القرآن والسنة بالإسكندري(د.ط)،(د.ت). (6/ 498).

(60) ابن قدامة، المغني ، (5/ 32).

(61) البيهقي ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي ، السنن الكبرى ، المحقق: محمد عبد القادر عطا ، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ، الطبعة: الثالثة، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م ، (4/540).

(62) الترمذي، سنن الترمذي (الجامع الصحيح)، (2/169).

(63) الطبري، محمد بن جرير ، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، بيروت: دار الفكر، ط 1، 1405 هـ. (5/ 617).

(64) الخطابي، معالم السنن (2/ 145).

(65) ابن حزم ، المحلى بالأثار، (5/ 30).

(66) ابن عبد البر، يُوسُف بن عَبْدِ البر، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ت: فيصل يوسف أحمد العلي -وآخرون، ن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت [الإصدار 52 من إصدارات مجلة الوعي الإسلامي]،ط1، 1433هـ - 2012م. (9/ 125-126).

(67) النووي، المجموع شرح المهذب، (7/ 64).

(68) ابن قدامة، المغني ، (5/ 32).

(69) ابن المنذر، الإشراف على مذاهب العلماء ، (3/ 176)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 32).

(70) الترمذي، سنن الترمذي (الجامع الصحيح)، (2/169)، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه : الحاكم ، الحاكم بن محمد ،المستدرك على الصحيحين، ت: مصطفى عبدالقادر عطا، لبنان، ط1،دار الكتب العلمية – بيروت، 1411هـ- 1990م. (1/ 441)، وحسنه الألباني في الألباني: محمد ناصر الدين الألباني، صحيح الترغيب والترهيب، ن: مكتَبة المَعارف لِلنَشْرِ والتوزيْع، الرياض - المملكة العربية السعودية، ط1، 1421 هـ - 2000 م. (2/ 9).

(71) الشافعي ، الأم ، (3/ 291)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 32) ، البيهقي ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي ، السنن الكبرى ، (4/ 540)، ابن العربي ، الإمام الحافظ ابن العربي المالكي ، عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ،بيروت – لبنان ، (4/ 24).

(72) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه ، كتاب المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام(3/1613)،برقم: (3400).

(73) الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364) .

(74) ابن قدامة، المغني ، (5/ 32) .

(75) الصنعاني ، محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني ، سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام ، (4/ 173).

(76) ابن رشد الحفيد، محمد بن أحمد بن ، مختصر المستصفى،ت: جمال الدين العلوي، ن: دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، ط1، 1994 م (ص:88).

(77) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، كتاب المناقب، باب علامات النبوة في الإسلام(3/1613)،برقم: (3400).

(78) ابن حجر ،فتح الباري شرح صحيح البخاري، (4/ 76).

(79) العيني، محمود بن أحمد، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ن: دار إحياء التراث العربي– بيروت. (1/ 220)، ابن بطال، علي بن خلف، شرح صحيح البخاري، ت: ياسر إبراهيم، الرياض: مكتبة الرشد، ط 1، 1420 هـ. (4/ 531).

(80) السرخسي، المبسوط، (4/ 111).

(81) سبق تخريجه(ص:10).

(82) السرخسي، المبسوط، (4/ 111).

(83) المصدر السابق ، (4/ 111)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 31).

(84) المصدر السابق ، (5/ 31).

(85) المصدر السابق ، (4/ 111)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 31).

(86) الشافعي ، الأم ، (3/ 291)، الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364) ، الفَرَّاء ، التعليقة الكبيرة في مسائل الخلاف علي مذهب أحمد ، (2/ 512، 519)، و ابن تيمية ، شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة، ، (1/ 176) .

(87) العُثيمين، مجموع فتاوى ورسائل ، (ص: 55).

(88) الترمذي، سنن الترمذي (الجامع الصحيح)، (2/465)، وأحمد (1/ 269)، وصححه الألباني في الألباني، محمد ناصر الدين الألباني، السلسلة الصحيحة، الرياض: مكتبة المعارف، ط 1، د. ت. (1/ 429).

(89) ابن تيمية ، شرح العمدة في بيان مناسك الحج والعمرة، (1/ 176) ، أبو الوليد الباجي ، أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي ، المنتقى شرح الموطأ ، الناشر: مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر ، الطبعة: الأولى، ١٣٣٢ هـ ، (3/ 82).

(90) النووي، المجموع شرح المهذب، (8/ 343) ، الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364) ، ابن حزم ، المحلى بالأثار، (5/ 19) ، البعلي ، علي بن محمد بن عباس البعلي الدمشقي الحنبلي علاء الدين أبو الحسن ، الأخبار العلمية من الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، المحقق: أحمد بن محمد بن حسن الخليل، دار العاصمة للنشر والتوزيع ، (ص: 171).

(91) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، كتاب الجمعة، باب هل على من لم يشهد الجمعة غسل من النساء والصبيان وغيرهم (1/305)،برقم: (858).

(92) ابن حزم ، المحلى بالأثار، (5/ 19).

(93) أبو داود ، سليمان بن الأشعث، سنن أبي داود، ت: شعيب الأرناؤوط -وأخرون، (د.م) ط1، ن: دار الرسالة العالمية، 143هـ -2009 م. (1/ 222)، وصححه الألباني في التبريزي ،محمد بن عبد الله، مشكاة المصابيح، ت: محمد ناصر الدين الألباني، لبنان، ط3، ن: المكتب الإسلامي – بيروت، 1985م. (1/ 234).

(94) الفَرَّاء ، التعليقة الكبيرة في مسائل الخلاف علي مذهب أحمد ، (2/ 512، 519).

(95) الإمام مسلم ، صحيح مسلم ، كتاب الحج، باب الحج عن العاجز لزمانة وهرم ونحوههما أو للموت (2/974)،برقم: (408).

(96) القاضي عياض ، إكمال المعلم بفوائد مسلم ، (4/ 440)، النووي ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، (9/ 89)، ابن حجر ،فتح الباري شرح صحيح البخاري، (4/ 70).

(97) المصدر السابق ، (4/ 440).

(98) الماوردي، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، (4/ 364).

(99) السّبكي ، محمود محمد خطاب السّبكي ، الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق (والمجلد التاسع طبع باسم: إرشاد الناسك إلى أعمال المناسك) ، المحقق: أمين محمود خطاب ، الناشر: المكتبة المحمودية السبكية ، الطبعة: الرابعة، ١٣٩٧ هـ - ١٩٧٧ م ، (4/ 88).

(100) ابن المنذر، الإشراف على مذاهب العلماء ، (3/ 176)، ابن قدامة، المغني ، (5/ 32).

(101) النووي، المجموع شرح المهذب، (8/ 343).

(102) الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (2/ 123).

(103) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، كتاب الحج، باب طواف النساء مع الرجال (2/585)،برقم: (1540).

(104) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، كتاب الحج، باب طواف النساء مع الرجال (2/585)،برقم: (1539).

(105) الموقع الرسمي للشيخ ابن باز، https://binbaz.org.sa/img/site-logo.png.

(106) العُثيمين ، محمد بن صالح بن محمد العثيمين ، فتاوى نور على الدرب ، المكتبة الشاملة ، (12/ 2) .

(107) فتاوى اللجنة الدائمة –المملكة العربية السعودية، جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش، الناشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء - الإدارة العامة للطبع – الرياض.فتاوى اللجنة الدائمة - 2 (10/ 353)، الفتوى رقم (14417).

(108) السرخسي، المبسوط، (1/ 149) ، الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (1/214) ، الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، (1/496) ، البهوتي، منصور بن يونس، كشاف القناع عن متن الإقناع، ت: إبراهيم عبدالحميد، المملكة العربية السعودية، ط2، مكتبة نزار مصطفى، الرياض 1418هـ -1997م. (1/509)، ابن قدامة، المغني ، (3/367) ، العُثيمين، مجموع فتاوى ورسائل ، (24/ 63)، العُثيمين، محمد بن صالح العُثيمين، الشرح الممتع على زاد المستقنع،السعودية، ط3، مؤسسة آسام -الرياض، 1415هـ - 1994م. (7/ 285).

(109) الحطاب، محمد بن محمد، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، (د.م)، ط3،دار الفكر، 1412هـ 1992م.(4/170، 171) .

(110) ابن تيمية ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية ، مجموع الفتاوى ، جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم رحمه الله ، وساعده: ابنه محمد وفقه الله ، الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة – السعودية ، عام النشر: ١٤٢٥ هـ - ٢٠٠٤ م (24/47).

(111) ابن قيم الجوزية ، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية ، زاد المعاد في هدي خير العباد ، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت) ، الطبعة: الثالثة، ١٤٤٠ هـ - ٢٠١٩ م (الأولى لدار ابن حزم) ، (1/ 612) .

(112) ابن باز ، مجموع فتاوى، (16/67).

(113) الإمام مسلم ، صحيح مسلم ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب قصر الصلاة بمنى (1/ 482)، برقم: ( 694 ) .

(114) ابن قدامة، المغني ، (3/367)، النووي ، المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج ، (5/195)، ابن حجر ،فتح الباري شرح صحيح البخاري، (2/570).

(115) ابن عبد البر ، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، (10/14)، ابن قدامة، المغني ، (3/367) .

(116) ابن القاسم ، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي ، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع ، الناشر: (بدون ناشر) ، الطبعة: الأولى - ١٣٩٧ هـ ، ( 4/131) .

(117) الإمام مسلم ، صحيح مسلم ، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب قصر الصلاة بمنى (1/ 482)، برقم: ( 694 ) .

(118) الإمام البخاري ، صحيح البخاري الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله  وسننه وأيامه، أبواب تقصير الصلاة ، باب الصلاة بمنى (1/ 368)، برقم: (1034 ).

(119) ابن باز ، مجموع فتاوى، (16/68)، (17/299).

(120) النووي، المجموع شرح المهذب، (8/87)، ابن قدامة، المغني ، (5/265).

(121) الموقع الرسمي للشيخ ابن باز/ حكم سفر المرأة للحج بدون محرم https://binbaz.org.sa/img/site-

(122) الإسلام سؤال وجواب، ما حكم حج المرأة من أهل مكة بلا محرم؟ https://islamqa.info/ar

(123) موقع دار الإفتاء المصرية، حكم سفر المرأة إلى الحج أو العمرة دون محرم أو زوج، رقم الفتوى: 3785، التاريخ : 30-07-2023. https://www.dar-alifta.

(124) الإسلام سؤال وجواب، https://islamqa.info/ar.

(125) ابن قدامة ، المغني ، (٣/ ٣٠٦) .

(126) فتاوى اللجنة الدائمة - 1 (17/ 339)، السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم (7523).

(127) العُثيمين، مجموع فتاوى ورسائل ، (21/213).

(128) الموقع الرسمي للشيخ ابن باز/ حكم سفر المرأة للحج بدون محرم https://binbaz.org.sa/img/site-

(129) https://www.youtube.comI

(130) الإسلام سؤال وجواب، ما حكم حج المرأة من أهل مكة بلا محرم؟ https://islamqa.info/ar

(131) صحيفة سبق: المطلق: الخادمات والنساء اللاتي يردن الحج من مكة أو جدة أو الطائف https://sabq. g

(132) قناة الرسالة، فتاوى ٧ ربيع الأول ١٤٤٣ هـ، https://www.youtube.comk.

(133) الكاساني ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، (2/ 124)، الشربيني، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، (1/ 467)، ابن مفلح، محمد بن مفلح ، الفروع، ت: عبد الله بن عبد المحسن التركي، لبنان، ط1، ن: مؤسسة الرسالة، 1424 هـ - 2003 مـ. (3/ 180) .

(134) العيني، محمود بن أحمد، نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار ، ت: ياسر بن إبراهيم، ن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر، ط1، 1429 هـ- 2008 م. (9/ 32)

التنزيلات

منشور

31-07-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بن سعيد .سارة ب. ع. ا. ب. س. (2024). اشتراط المحرَم في أعمال الحج. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 15, 515-539. https://doi.org/10.64516/cyac7x86