الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين في جامعة طبرق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي
DOI:
https://doi.org/10.64516/pxjhka49الكلمات المفتاحية:
الصعوبات، المعوقين، اعضاء هيئة التدريس، طبرقالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق متضمناً بعض المتغيرات المرتبطة بالأستاذ الجامعي المتمثلة في الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، حيث بلغ عددهم (86) من الجنسين وذلك خلال العام الجامعي 2023-2024م، وتم استخدام الاستبانة من اعداد (إبراهيم العودة) (2015)، وبعد التطبيق وجمع البيانات تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) حيث أظهرت النتائج مستوى متوسط من العصوبات بشكل عام، وكذلك أوضحت الدراسة ان اهم الصعوبات الاكاديمية لديهم هي حضور مواد المختبرات وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة عدم استيعاب المادة التعليمية ،اما الصعوبات المادية فكانت أهمها صعوبة عدم ملائمة المباني وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة التنقل بين المحاضرات ،وفى مجال الصعوبات الاجتماعية احتلت صعوبة النظرة السلبية من قبل الطلاب العاديين المرتبة الأولى ،وجاءت صعوبة عدم مراعاة ظروف الطلاب من قبل الإداريين وأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأولى في مجال العصوبات الاجتماعية مع الإداريين وأعضاء هيئة التدريس، إضافة الى ذلك اشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة وفقاً لمتغيراتها(الجنس ،التخصص الاكاديمى، المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة)
التنزيلات
منشور
النسخ
- 11-08-2025 (2)
- 11-08-2025 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. إبراهيم أبوبكر محمد أبساط ، د. أبوبكر فضل لامين الحبوني (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.