هذه نسخة قديمة منشورة في 11-08-2025. إقرأ النسخة الأحدث.

الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين في جامعة طبرق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي

المؤلفون

  • د. إبراهيم أبوبكر محمد أبساط قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author
  • د. أبوبكر فضل لامين الحبوني قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/pxjhka49

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، المعوقين، اعضاء هيئة التدريس، طبرق

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق متضمناً بعض المتغيرات المرتبطة بالأستاذ الجامعي المتمثلة في الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، حيث بلغ عددهم (86) من الجنسين وذلك خلال العام الجامعي 2023-2024م، وتم استخدام الاستبانة من اعداد (إبراهيم العودة) (2015)، وبعد التطبيق وجمع البيانات تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) حيث أظهرت النتائج مستوى متوسط من العصوبات بشكل عام، وكذلك أوضحت الدراسة ان اهم الصعوبات الاكاديمية لديهم هي حضور مواد المختبرات وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة عدم استيعاب المادة التعليمية ،اما الصعوبات المادية فكانت أهمها صعوبة عدم ملائمة المباني وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة التنقل بين المحاضرات ،وفى مجال الصعوبات الاجتماعية احتلت صعوبة النظرة السلبية من قبل الطلاب العاديين المرتبة الأولى ،وجاءت صعوبة عدم مراعاة ظروف الطلاب من قبل الإداريين وأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأولى في مجال العصوبات الاجتماعية مع الإداريين وأعضاء هيئة التدريس، إضافة الى ذلك اشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة وفقاً لمتغيراتها(الجنس ،التخصص الاكاديمى، المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة)

التنزيلات

منشور

11-08-2025

النسخ

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أبساط إ. أ. م., & الحبوني أ. ف. ل. . (2025). الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين في جامعة طبرق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 17, 144-160. https://doi.org/10.64516/ntyhwt27

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين