دور وسائل الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار نحو المصالحة الوطنية دراسة وصفية من وجهة نظر طلبة الأكاديمية الليبية فرع طبرق
DOI:
https://doi.org/10.64516/678yaq80الكلمات المفتاحية:
دور وسائل الإعلام، ثقافة الحوار، المصالحة الوطنيةالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على دور وسائل الإعلام الليبي والواقع الذي يلعبه في تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب الجامعي حول المصالحة الوطنية، حيث قام الباحث بتحديد عناصر البحث المتمثلة في الأهمية والأهداف وتطرق إلى بعض الدراسات السابقة المتعقلة بموضوع الدراسة. تناول الباحث التساؤلات التي ستقدم بيانات واضحة عن الأهداف التي تم اعتمادها في الفصل المنهجي للدراسة، وذلك لمعرفة دور وسائل الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار نحو المصالحة الوطنية من وجهة نظر طلاب الاكاديمية الليبية للحصول على المعلومات، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لعينة قوامها69)) مفردة عن طريق المسح الشامل لطلبة الاكاديمية الليبية، مستخدماً استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات وصولاً إلى النتائج التي ستقدم معلومات تفيد في الدور الذي ستقدمه وسائل الإعلام الليبية حول ثقافة الحوار و المصالحة الوطنية وما المعايير التي تسعى الى تحقيقها.
التنزيلات
المراجع
1.ابراهيم حسنين، أخلاقيات الإعلام و قوانينه، القاهرة: مؤسسة طيبة،2015. صـ 112.
2. يوسف محمد صالح؛ زهرة علي ابوغالية، دور الشباب الجامعي في تحقيق المصالحة الوطنية، مجلة جامعة سرت، مج2،ع1يونيو2022،جامعة سرت. صـ232.
3.عبلة جبار، دور الفيس بوك في تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب الجزائري، الجزائر: كلية العلوم الاجتماعية؛ قسم العلوم الانسانية،2017. صـ صـ 2-3
4 .ايمان الحياري، تعريف الاعلام لغة و اصطلاحاً، موقع موضوع للمعلومات، mawdoo3.com www.تاريخ الوصول 22يناير2024 الساعة4.30م.
5. سلوى حيدر، تعريف وسائل الاعلام، موقع اراجيك الالكتروني، www. arageek.com تاريخ الوصول 22يناير2024 الساعة7.00م.
6 . قديرة سليم،معنى الرحمة و الثقافة، اسلام اباد: الجامعة الاسلامية، د.ت . صـ 02.
7 . يحي بن محمد زمزمي، الحوار وادابه و ضوابطه في ضوء الكتاب و السنة، عمان: دار المعاني، 1422هـ . صـ 32.
8. هالة حسين الجزار, انماط الحوار على شبكات التواصل الاجتماعي، كلية التربية، جامعة حلوان،2017 ، موقع Drawdat.edutech-portal.net تاريخ الوصول 23 يناير 2024 الساعة 9.00 م.
9. المصدر، المنجد في اللغة و الاعلام، بيروت: منشورات دار المشرق،1991 . صـ 432.
10. yaa cor bar, from conflict resolution to reconciliation” new york: oxford university press New York”2004 P12.
11. يوسف محمد صالح ، مرجع سابق.
12 . Alhammad, D., Al Olaimat, F.,; & Al Hadeed, A B; The Reliance of the Jordanian Youth on the Social Media Networks in Promoting the Culture of Dialogue” Oman: international jurnal of psycosociel rehabilitation”2018 p 24. DOI: https://doi.org/10.37200/IJPR/V24I5/PR2020196
13. مبروكة فراوي، المصالحة الوطنية و دورها في تحقيق الإستقرار السياسي في ليبيا، طرابلس: المؤتمر الدولي الثاني (كلفة الصراع في ليبيا) التداعيات و التأثيرات، 2017.
14 LIM.M; Freedom to hate: social media, algorithmic enclaves, and the rise of tribal nationalism in Indonesia” Indonesia: Critical Asian Studies
15. فهد بن مطر الشمري، دور وسائل الإعلام السعودي في تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب الجامعات، القاهرة: المجلة المصرية لبحوث الإعلام. مج2016،ع54 ، ص صـ 695-745
16. ابراهيم عبدالله العبيد، تعزيز ثقافة الحوار و مهارته لدى طلاب المرحلة الثانوية الدواعي و المبررات – دراسة وصفية، الرياض: مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، 2009 .
17 . فاطمة علي جمعة، ثقافة الحوار لدى طلاب كلية التربية في مصر – دراسة ميدانية، مصر: مركز التعليم الجامعي، 2008.
18. علياء عمر كامل فرج، ثقافة الحوار لدى الجامعات السعودية - رؤية أعضاء هيأة التدريس في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، الدليم - المملكة العربية السعودية: المجلة التربوية - كلية التربية ، ع70، فبراير 2020. DOI: https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.67480
19 . فاطمة العيساوي، ،الإعلام الانتقالي في ليبيا هل تحرّر أخيراً، مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، عن موقع: https://carnegie-mec.org تاريخ الوصول 27 يناير 2024 الساعة 11.25 م.
20. نفس المرجع السابق.
21 . اسعد السمحراني، الاعلام ألاً، بيرو: دار النفائس،1991. صـ 21
22 . مفرح القوسي، ظوابط الحوار في الفكر الاسلامي، الرياض: مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني،2008.
23 . مجدي محمد داغر، دور وسائل الإعلام فينشر ثقافة الحوار و تعزيز ثقافة الحوار مع الأخرلدى الشباب الجامعي- دراسة ميدانية، مجلة كلية الآداب، جامعة المنصورة. ع 51، 2013 صـ65 .
24. عابد الجابري، الفكر العربي المعاصر، بيروت: د. ن ، 2005.
25. ناصر العبودي، الحوار منهج و سلوك، الرياض: دار اطلس للنشر، 2005. صـ 23.
26. اسماعيل علي، الحوار منهجاً و ثقافة، القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر،2008. صـ 65.
27. بسيوني حمادة، الاتجاهات الحديثة في بحوث وضع الاجندة، القاهرة : د. ن ، 2008 . صـ صـ 326-329.
28. حامد عمار، همومنا التربوية و الثقافية، القاهرة: مكتبة دار العربية للكتاب، 1995. صـ 32.
29. مجدي محمد داغر، مرجع سابق.
30 . نفس المرجع السابق.
31.احمد محمد الطبيب. 1999. الاحصاء في التربية و علم النفس. الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث، 1999، ص 204.
32 . سبع محمد ابولبدة. 1985. مبادئ لقياس النفس و التقييم التربوي. عمان : جمعية عمال المطابع التعاونية، 1985، ص 322
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.أحمد خالد محمد بوسميحة (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.