مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات
دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب - جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.64516/51tw9b58الكلمات المفتاحية:
التفكير الناقد، حل المشكلات، طلاب الدراسات العليا، جامعة بنغازيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة مستوى التفكير الناقد بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة بنغازي، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق في مستوى التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات لدى أفراد العينة تعزى لمتغير النوع، كما هدفت إلى معرفة مستوى التفكير الناقد لدى عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة، (61) إناثاً و(9 ) ذكور، واستخدمت الدراسة مقياس التفكير الناقد المعدل من قبل (1992 (J .V ,Pertti بمساعدة تصنيف SOLO والنموذج التحليلي لــــ (1988) MSTEPSترجمة نبيل بحري (1996) . الذي أعاد تقنينه( 2007). ومقياس القدرة على حل المشكلات من إعداد نزية حمدي(1998)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية المناسبة بواسطة برنامج Spss، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين مستوى التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات، وجود فروق في مستوى التفكير الناقد تُعزى للنوع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في القدرة على حل المشكلات وفقا لمتغير النوع، كما استنتجت الدراسة الحالية تدني مستوى التفكير الناقد لدى عينة الدراسة.
المراجع
- البادي، على هشام.(2023).التفكير التحليلي وعلاقته بحل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية. مجلة كلية التربية – واسط، 51(2)، ص 246 – 278.
- جديد، لبنى ومبيض، مهند وعباس، رنا.(2019). القدرة على حل المشكلات وعلاقتها بمستويات التفكير الناقد، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية. 41(3) ،ص149 – 512.
- الجهني، فاديا.(2024). القدرة على حل المشكلات وعلاقته بالتوجه نحو الذكاء الاصطناعي لدى عينة من طلبة جامعة البعث سوريا. مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، 13(4).
- حمدي، نزيه.(1998).علاقة مهارة حل المشكلات بالاكتئاب لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،25(1)، ص90 – 100.
- الزغلول، رافع والزغلول، عماد.(2003). علم النفس المعرفي، دار الشروق: عمان الأردن.
- زيتون، حسن حسين و زيتون، كمال.(2003). التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، دار عالم الكتب: القاهرة، ط1.
- الشمري، عفاف ال رشيد، هياء.(2021). التفكير الناقد. المجلة العربية للنشر العلمي، ص646 – 668.
- عبد العظيم، ادم وصالح، محبوبة.(2024). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة. المجلة الليبية العالمية، كلية التربية المرج. ع71. ص1 – 17.
- العبزوزي، ربيع وعبدالرحيمن رحابي.(2015). التفكير الناقد وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، راسة ميدانية على عينة من ثانوية هواري بومدين –برهوم. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 8(1)، ص194 – 216.
- علي، إسماعيل إبراهيم.(2009). التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الشروق: عمان.
- الفنيح، لمياء.(2022). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، جامعة الازهر كلية التربية، العدد،196، ص60 – 95.
- القديمات ، جهاد وعطا الله، جمال.(2020). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقا لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، العدد 1، مجلد،21، ص17 -25.
- قطامي، نايفة.(2000). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
- الكليب، امل بنت عبدالله.(2023). التحديات التي تواجه طالبات كلية التربية في تنمية مهارات التفكير الناقد بجامعة الملك سعود. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد95، ، ص327 -399.
- مرعي، توفيق ونوفل، محمد.(2007). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الاونروا)، مجلة المنارة، مج13، ع4، ص289 – 341.
- المنصوري، مشعل و الظفيري، سلوى.(2016). مستوى التفكير الناقد لدى عينة من الطلاب الفائقين في مادة الرياضيات بالصف التاسع في الكويت. مجلة كلية التربية جامعة الازهر،169(2)، ص393 – 421.
- مهرية، خليدة.( 2016). مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ(دراسة ميدانية بثانوية عبدالرحمن ابن رستم بمدينة تمنراست). مجلة أفاق العلمية – الجزائر،ع12، ص123 – 148.
- المومني، هيام.(2017). اثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ. مجلة الطفولة والتربية - جامعة الإسكندرية، 32 (1)، 183ص -216.
- نور الدين، زعتر وعادل، مغربي.(2018). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم علم النفس والفلسفة(دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة)،مجلة تطوير العلوم الاجتماعية – جامعة الجلفة – الجزائر. ع1 ،مج11، ص83- 99.
التنزيلات
الملفات الإضافية
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. مرعية مصطفى العقيب (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.