التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى أعضاء هيأة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ( دراسة ميدانية )

المؤلفون

  • د. عبد الحكيم عبد الحميد بوشنيف كلية الآداب والعلوم ، المرج        Author
  • أ. نعيمة اسماعيل خطاب كلية الآداب والعلوم ،المرج   Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/gpvraf49

الكلمات المفتاحية:

التفكير الايجابي، جودةالحياة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على  مستوى التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من أعضاء هيأة التدريس، وذلك في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، ومن أجل تحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم لجمع البيانات مقياس التفكير الإيجابي لإنجرام و ويسكني وترجمة الوقاد، ومقياس جودة الحياة للضميرى، وبلغ حجم العينة الممثلة 111 عضو هيأة تدريس وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أظهرت الدراسة أن أفراد العينة يظهرون مستوى مرتفع من التفكير الإيجابي، كما أظهرت أن أفراد العينة يتمتعون بمستوى عالٍ من جودة الحياة، ولم تظهر الدراسة أي فروق ترجع لمتغير النوع بالنسبة لأفراد العينة في مستوى التفكير الإيجابي و مستوى جودة الحياة، أي أن جميع أفراد العينة يتمتعون بدرجة عالية من التفكير الإيجابي وحياة ذات جودة عالية، بينما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عائدة لمتغير التخصص لصالح أصحاب التخصصات الأدبية، أي أن أصحاب التخصص الأدبي يظهرون مستوى عال من التفكير الإيجابي مقارنة بأصحاب التخصصات العلمية، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة، أي أنه كلما زاد التفكير الإيجابي لدى الفرد كلما أحسّ بجودة حياته .     

السير الشخصية للمؤلفين

  • د. عبد الحكيم عبد الحميد بوشنيف ، كلية الآداب والعلوم ، المرج       

    أستاذ مشارك بقسم علم النفس بكلية الآداب والعلوم ، المرج                                                                  

  • أ. نعيمة اسماعيل خطاب ، كلية الآداب والعلوم ،المرج  

                                    محاضر بقسم علم النفس بكلية الآداب والعلوم ،المرج                                                      

المراجع

- أبو علام، رجاء محمود ( 2006 ) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة ، ط 5 .

- الرقيب ، سعيد بن صالح ( 2008 ) أسس التفكير الإيجابي وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع في ضوء السنة النبوية، دار بن الجوزي، الدمام .

- العازمي، محمد حمود صالح ( 2017 ) التفكير الإيجابي لدي الاطفال، المجلة العلمية لكلية رياض الاطفال، المجلد ( 3 )، العدد( 3 )، ص 98 ـ 128 .

- النجار، يحي و الطلاع، عبد الرؤوف ( 2015 ) التفكير الإيجابي و علاقته بجودة الحياة لدي العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، المجلد ( 29 ) ، العدد ( 2 ) ، ص 201 ـ 246 .

- الهلالي، حسام محمد منشد ( 2013 ) التفكير الإيجابي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدي المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء .

- الهمالي، عبدالله عامر( 2003 ) أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، دار الكتب الوطنية، بنغازي ، ط3 .

- الهمالي، عبد الله عامر ( 1988 ) أسلوب البحث الاجتماعي وتقنياته، دار الكتب الوطنية، بنغازي .

- امحمد، مسعودي ( 2015 ) بحوث جودة الحياة في العالم العربي " دراسة تحليلية "، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد (20) ، ص 203 ـ 220 .

- بن جلول، نبيل و لوكيا ، الهاشمي ( 2018 ) جودة الحياة الوظيفية و علاقتها بالتفكير الإيجابي " دراسة ميدانية لدي الموظفين بالمؤسسات الشبابية و الرياضية لولاية ورقلة " ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد( 35 ) ، ص 867 ـ 880 .

- حجازي، مصطفي ( 2012 ) إطلاق طاقات الحياة ( قراءات في علم النفس الإيجابي ) دار التنوير للطباعة و النشر، بيروت .

- حجازي، مصطفي ( 2005 ) الإنسان المهدور، المركز الثقافي العربي ، بيروت .

- خصاونة، آمنة حكمت ( 2020 ) التنظيم الانفعالي وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدي طلبة جامعة اليرموك، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد ( 11 )، العدد ( 30 )، ص 30 ـ 46.

- ـسليم، علاء بن أحمد ( 2015 ) التفكير الإيجابي كمتغير وسيط في العلاقة بين الشخصية والأخطاء في قيادة السيارة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.

- ـصالح، أماني عبد التواب ( 2013 ) واقع جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة سلمان بن عبد العزيز، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الجزء الثاني، العدد ( 39 )، ص 159 ـ 189.

- ـصقور، سام و حواط، ديما ( 2016 ) التفكير الإيجابي و علاقته بالرضا الوظيفي " دراسة ميدانية لدي عينة من خريجي معلم الصف في مدارس مدينة اللاذقية " مجلة جامعة تشرين للبحوث و الدراسات العلمية ـ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد ( 38 ) ، العدد ( 5 ) ، 389 ـ 409 .

- عبد الله، هشام ابراهيم ( 2008 ) جودة الحياة لدي عينة من الراشدين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد ( 14 )، العدد ( 4 ) ، ص 137 ـ 180.

- علام، سحر ( 2008 ) جودة الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة دراسات عربية في علم النفس، المجلد ( 11 )، العدد ( 2 ) ، ص 243 ـ 306 .

- فان دالين، ديو بولد ( 1994 ) مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة: محمد نبيل نوفل و آخرون، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

- قاسم، عبد المريد ( 2009 ) أبعاد التفكير الإيجابي في مصر "دراسة عاملية "، مجلة دراسات نفسية، المجلد ( 19 )، العدد ( 4 )، ص 691 ـ 723 .

- منسي، محمود عبد الحليم و كاظم، علي مهدي ( 2006 ) مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة، وقائع ندوة علم النفس و جودة الحياة.

- نعيسة، رغداء علي ( 2012 ) جودة الحياة لدى طلبة جامعتي دمشق و تشرين، مجلة جامعة دمشق، المجلد ( 28 ) العدد ( 1 )، ص 145 ـ 181.

التنزيلات

منشور

15-07-2022

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بوشنيف ع. ا. ع. ا., & خطاب ن. ا. (2022). التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى أعضاء هيأة التدريس بجامعة بنغازي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية ( دراسة ميدانية ). مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 11, 132-154. https://doi.org/10.64516/gpvraf49