تحمل/ عدم تحمل الغموض وعلاقته بالتصلب/ المرونة لدى طلبة جامعة طبرق
DOI:
https://doi.org/10.64516/x9j1rr96الكلمات المفتاحية:
التحمل، التصلب، المرونة، جامعة طبرقالملخص
يعد مفهوم عدم تحمل الغموض كما اقترحته ( فرنكل برونشفيك ) 1948 هو أن الأفراد الذين لديهم قدراً مرتفعاً من عدم تحمل الغموض يتسمون بتفضيل الآلفة والتماثل والانتظام والميل نحو الحلول القاطعة التي تختار بين أبيض وأسود. وفي هذه الدراسة فإن تحمل الغموض هو قدرة الشخص على أن يؤدي وظائفه بشكل عقلاني وبهدوء في موقف لا يكون فيه تفسير جميع التنبيهات واضحة بالكامل ، حيث استهدفت الدراسة الحالية مجموعة من الأهداف وهي : الكشف عن انتشار تحمل وعدم تحمل الغموض لدى عينة الدراسة. الكشف عن انتشار التصلب / المرونة لدى عينة الدراسة. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث والتخصص على أدبي في تحمل / عدم تحمل الغموض. التعرف على الفروق بين الذكور والإناث والتخصص علمي أدبي في التصلب / المرونة. حيث شمت عينة البحث ( 125 ) طالب وطالبة موزعين حسب الجنس والتخصص وقد استخدم مقياس محمد عبد التواب معوض 2005م المقنن على البيئة المصرية والسعودية ومقياس عبد الغفور 1986م لقياس التصلب / المرونة ، وقد بينت نتائج الدراسة ما يلي تتمتع عينة الدراسة بقدر عال من تحمل الغموض كذلك تتمتع عينة الدراسة بقدر من المرونة وإنها عينة غير متصلبة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً للجنس ذكور / إناث لصالح الذكور في تحمل عدم تحمل الغموض. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التصلب وفقاً للجنس ذكور / إناث لصالح الإناث أي أن الإناث أكثر تصلباً من الذكور. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تحمل عدم تحمل الغموض وفقاً للتخصص لصالح الطلبة التخصص الأدبي أي إنهم أكثر تحملاً للغموض. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التصلب / المرونة وفقاً للتخصص لصالح الطلبة من ذوي التخصص العلمي أي إنهم أكثر تصلباً من طلبة التخصص الأدبي.
المراجع
1.مخلوف ، عادل محمد ( 1996 ) ، الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
2.عبدة ، عبد الهادي السيد ( 1995 ) ، تحمل / عدم تحمل الغموض وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، العدد 10 ، الجزء 1.
3.محيسن عوض عوض ( 2005 ) ، الأساليب المعرفية وعلاقتها ببعض المتغيرات الوجدانية والمعرفية لدى طلبة جامعة الأقصى بغزة ، رسالة ماجستير ، جامعة الأقصى ، كلية التربية.
4.عبد الغفور ، منصور عبد الاله ( 1986 ) ، المرونة التصلب لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وآبائهم بمحافظة قنا وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التعليم المختلط ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة أسيوط.
5.عبد الحليم محمود السيد وآخرون ( 1989 ) ، علم النفس العام ، ألقاهرة ، دار آتون للنشر ، الطبعة 2.
6.عجوة ، عبد العال حامد ( 1989 ) ، الأساليب المعرفية وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية ، دراسة عاملية ، رسالة دكتوراه ، كلية لتربية ، جامعة المنوفية.
7.نادية شريف ( 1982 ) ، الأساليب المعرفية الإدراكية وعلاقتها بمفهوم التمايز النفسي ، مجلة عالم الفكر ، العدد 2.
8.فؤاد أبو حطب ( 1983 ) ، ألقدرات العقلية ، ألقاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة 3.
9.البهادلي ، عبد الخالق نجم ( 1994 ) ، تحمل الغموض وعلاقته بالتفوق لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد.
10.فراج محمد فرغلي ( 1971 ) ، مرض النفس في تطرفهم واعتدالهم ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.
11.الفرماوي ، محمد علي ( 1994 ) ، الأساليب المعرفية بين النظرية والبحث ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
12.عبد الله معتز سيد ( 1997 ) التعصب دراسة نفسية اجتماعية ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
13.رجية ، عبد الحميد عبد العظيم ( 1988 ) علاقته الدوجتماعية والتسلطية والتصلب بنوع التعليم والتحصيل الدراسي والجنس ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة طنطا.
14.خفاجي ، فاطمة أحمد ( 1990 ) ، في الصحة النفسية المرونة ـ التصلب للعاملات والغير عاملات ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعي.
15.بني بكر ، جهاد علي سالم ( 1995 ) ، تحمل الغموض وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طلبة جامعة اليروموك ، رسالة ماجستير غير منشورة ، عمان ، الأردن.
16.الفتلاوي ، علي شاكر عبد الأئمة ( 2009 ) ، العجز المتعلم وعلاقته بالأسلوب المعرفي تحمل / عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة ، جامعة القادسية ، العراق.
17.عبد الرسول أسماء حسن ( 2013 ) ، أثر تفاعل كل من أسلوب تحمل وعدم تحمل الغموض والقلق على التحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية بالسويس ، المجلد السادس ، الدور الأول.
18.خليل ، رانيا محمد توفيق أحمد ، المرونة التصلب المعرفي وعلاقته بتحمل الغموض الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان ، مصر.
19.Frenkel-bruswid,E, (1948) tolevance Toward Ambiguity As a personality variable. The American psychologist (vol,3,P.268).
20. Mcdougall, W (1929) the chemical theory of temperament Applied to introversion and extroversion, journal of abnormal anم social psychology (vol. 24,pp, 293-309).
21.Atkinson, RC, & pinel, J.P, (1975) psychology in progress San Francisco: freeman and company.
22.Norton, R.W, (1975) Measurement of Ambiguity tolerance journal of personality assessment (vol, 39, No.6.pp.607-619).
23.Budner, S, (1962) international of Ambiguity as a personality variable, journal of personality (vol,30,pp.29-50).
24.Maccoby, E E., et.al (1966 reading in social psychology London: Methuen).
25.Wallace, J., (1971). Psychology a social science Philadelphia: saunders.
26.Leonard. Goodstein (1953) intellectual rigidity and social attiudes, the journal of abnormal and social psychology. Vol, 48,No.3.PP354-353.
27.Frenkel-bruswid,E, (1948) tolevance Toward Ambiguity As a personality variable. The American psychologist (vol,3,P.268).
28.Mcdougall, W (1929) the chemical theory of temperament Applied to introversion and extroversion, journal of abnormal and social psychology (vol. 24,pp, 293-309).
29.Atkinson, RC, & pinel, J.P, (1975) psychology in progress San Francisco: freeman and company.
30.Norton, R.W, (1975) Measurement of Ambiguity tolerance journal of personality assessment (vol, 39, No.6.pp.607-619).
31.Budner, S, (1962) international of Ambiguity as a personality variable, journal of personality (vol,30,pp.29-50).
32.Maccoby, E E., et.al (1966 reading in social psychology London: Methuen).
33.Wallace, J., (1971). Psychology a social science Philadelphia: saunders.
34.Leonard. Goodstein (1953) intellectual rigidity and social attiudes, the journal of abnormal and social psychology. Vol, 48,No.3.PP354-353.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 د. فتحي امراجع امصادف، د. أبو بكر فضل لأمين، أ. حمدي صالح عبد السلام (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.