اتجاهات أعضاء هيئة تدريس العلوم بكلية التربية بمصراته نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم الجامعي

المؤلفون

  • أ. امنة رمضان ابوشعالة قسم التربية الخاصة، جامعة مصراتة Author
  • أ. امنة سليمان ساسي قسم التربية وعلم النفس، جامعة مصراتة Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/2cg63177

الكلمات المفتاحية:

التعليم الجامعي، الموارد التعليمية المفتوحة، كلية التربية

الملخص

في ظل التطور المتزايد والسريع في أنماط التعليم المعزز بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحاجة إلى تعزيز قطاع التعليم وتطوير الموارد البشرية للوصول إلى اقتصاد المعرفة. تعد الموارد التعليمية المفتوحة أحد الوسائل الهامة التي تسهل الوصول إلى المعرفة وتخلق فرص للتعلم والتعليم بشكل تعاوني وتشاركي مع العالم، وتفتح الباب أمام الجميع للإبداع والابتكار وزيادة الوعي حول أهمية الموارد التعليمية المفتوحة من حيث إنتاجها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها وفق معايير عالية الجودة، و تعزيز الممارسات التعليمية المفتوحة لتحسين جودة التعليم ومخرجاته بحيث يستطيع المعلم والمتعلم توظيف تلك المصادر في سياقات تعليمية تعزز من مهارات القرن الحادي والعشرين، وتسهم في التطور المهني للموارد البشرية. ويأتي هذا المساق ضمن الجهود التي تبذلها منظمة اليونسكو في المنطقة العربية لتطوير قطاع التعليم بشكل عام، ولتشجيع إنتاج واستخدام الموارد التعليمية المفتوحة العربية في التعلم والتعليم. وعلى الرغم من النداءات والجهود التي تقوم بها الدول والمؤتمرات واهتمامها بتفعيل إدراج التكنولوجيا بشكل عام  في التعليم، إلا أنه يمكن القول إن نجاح توظيفه في التعليم إلى حد كبير لم يكتمل بعد، ويعتمد ذلك على مدى إتقان البرامج التعليمية المحوسبة وتصميمها، وربطها باستراتيجيات التدريس والخطط التعليمية لتحقيق أهداف التعليم ولتتحقق المقاصد التربوية يجب أن تأخذ اتجاهات المعلمين ومعتقداتهم نحو الموارد التعليمية المفتوحة ومدى إيمانهم بجدوى استخدامها في التعليم، ومهارات المعلمين في استخدام الحاسوب، ، لما لها من أثر في ممارساته في غرفة الصف. فالاتجاهات والمعتقدات أفضل المؤشرات لقرارات الأفراد، وهي عوامل تنبؤية عالية لسلوكهم.كما أن الاتجاهات ترتكز على حصيلة معرفية يكون فيها السياق الاجتماعي من أهم مصادرها؛ وتعتبر هذه المعرفة خاصية؛ لذلك فإن معرفة معتقدات المعلمين واتجاهاتهم نحو التكنولوجيا والكشف عن معتقداتهم التي تعوق فاعلية التدريس، والعمل على تغييرها، وتخطيها وتقديم التوجيهات المناسبة من خلال دمج الموارد التعليمية المفتوحة

المراجع

1 – يونسكو. (2012). إعلان باريس لعام 2102 بشأن الموارد التعليمية المفتوحة، المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة الذي عقد في اليونسكو بباريس خلال الفترة الممتدة من 20 إلى22حزيران/يونيو2

2 - زيتون، عايش، 1996 ،أساليب تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع .

3 – الريماوي، صوفيا و خولة صبري،2011، الاتجاهات نحو الحاسوب ومعوقات استخدامه في التعليم لدى معلمي العلوم في المدارس الحكومية في الضفة الغربية، مجلة دراسات العلوم التربوية جامعة القدس، العدد(1) مجلد 38 .

4 - أبو جلالة، صبحي، 1999 ،استراتيجيات حديثة في طرائق تدريس العلوم، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

5- الغرام ،عماد ،2017 ،اتجاهات المعلمين نحو استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في محافظة اربد ،مجلة جامعة القدس المفتوحة ،مجلد (6)عدد(20).

6- وانشق القمر، 2005 ، لماذا فشلت الدراسات البحثية في أن تعطي تقديما شاملا للتكنولوجيا في عملية التعلم. متوفر على الموقعhttp:// almdares. net/ modules. php? Name= News:and file= article and sid = 115

7- عوض ،منير وموسى حلس،2015 ،الاتجاه نحو تكنولوجيا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية ،مجلة جامعة الأقصى( العلوم الإنسانية)، مجلد(19)عدد(1).

8- عكة، محمد و جميل إطميزي،2015، اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم الجامعي بجامعة فلسطين الأهلية، مجلةCybrarians Journal.- العدد( 37).

9- دراسة آمال عمراني ،2012، اتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في المدارس بالجزائر، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة د. مولاي الطاهر سعيدة ، الجزائر.

10- اطميزي ،أحمد ،2008، دمج التعلم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية: متطلباته وكيفيته وفوائده، مجلة العلوم الإنسانية، السنة السادسة ،العدد(38).

11- ملحم، عصام ،2011، مصادر المعلومات الإلكترونية في المكتبات الجامعية. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - مركز البحوث والدراسات. ردمك: 9786038006656.

12 -OECD: Organization for Economic Co-Operation and Development. (2007). Giving Knowledge for Free: the Emergence of Open Educational Resources. Center for Educational Research and Innovation. Retrieved 10 April 2014, www.oecd.org/edu/ceri/38654317.pdf

التنزيلات

منشور

15-04-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

ابوشعالة . ا. ر., & ساسي ا. س. (2020). اتجاهات أعضاء هيئة تدريس العلوم بكلية التربية بمصراته نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم الجامعي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2, 9-30. https://doi.org/10.64516/2cg63177