اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف الموارد التعليمية المفتوحة في التعليم الجامعي
DOI:
https://doi.org/10.64516/rvkpm536الكلمات المفتاحية:
الاتجاه، عضو هيئة التدريس، الموارد التعليمية المفتوحة، التعليم الجامعيالملخص
لقد ضاعفت العديد من الجامعات والكليات في السنوات الأخيرة خصوصاً فى الدول المتقدمة درجة اهتمامها للإفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها واستخدامها في التعليم للارتقاء بالعملية التعليمية بأكملها، وذلك نتيجة لما أظهرته نتائج العديد من الأبحاث والدراسات من حدوث تحسن ملحوظ في جودة مخرجات التعليم بشكل عام الذى يستخدم مثل هذه التقنيات ويتطلب الانخراط في اقتصاد المعرفة واللحاق بالدول المتقدمة معرفياً واقتصادياً توسيع الفرص التعليمية وتجويدها في جميع مستوياتها وأنواعها، لكن هذه الغاية النبيلة غالباً ما تصطدم بالعديد من العوائق، وخاصة بعائق الاستثمارات الضخمة التي تتطلبها مشاريع انشاء وتوسع وتعميم تلك الموارد التعليمية، وما يتطلبه ذلك من موارد بشرية متخصصة ومالية ضخمة، خصوصاً في الدول النامية والسائرة في طريق النمو وتعاني المكتبات الجامعية العربية عامة وفى بلادناً ليبيا خاصة كثيراً من النظام التقليدي للوصول إلى المعلومات، وخاصة من مشكلة الارتفاعات المتزايدة لأسعار الاشتراك في الدوريات العلمية العالمية، وقواعد البيانات المتاحة على الانترنت، والتي منعتها من تلبية حاجة الطلاب والاساتذة والباحثين للوصول إلى تلك المعرفة العلمية المتطورة.
وقد ظهرت مبادرات عظيمة في العالم لتبني مفهوم الموارد التعليمية المفتوحة، جعلت الجامعات العالمية والمؤسسات الدولية المهتمة بالتعليم، مثل جامعة كارنجي ومعهد مساتشوستس وميلون وهارفرد وبيركلي وكيو اليابانية وباريس التقنية وكيب الغربية في جنوب إفريقيا، إضافة إلى كثيراً من الدول في العالم، تتبنى ما يسمى بـالموارد التعليمية المفتوحة (Open educational resources) حتى وصل الأمر ببعض الجامعات بوضع جميع مقرراتها كاملة بكل مواردها بشكل مجاني ومفتوح للجميع على شبكة الانترنت
المراجع
1-اليونسكو: إعلان باريس (2102):بشأن الموارد التعليمية المفتوحة، المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة الذي عقد في اليونسكو بباريس خلال الفترة من (20 إلى 22 - يونيو2012).
2-خلف التل(2012):تحديات التعليم والتعلم في الدول العربية، جريدة الدستور الأردنية (26 یولیو 2012).
3-سامح زينهم عبد الجواد(2009) :"برامج المستودعات الرقمية المؤسساتية مفتوحة المصدر: دراسة تقويمية" مجلة كلية الآداب ، جامعة بنها، العدد (21).
4-عبد الله الفرا(1985):بعض النهج المستخدمة في التعليم بواسطة الحاسب الآلي، مجلة تكنولوجيا التعليم، المركز العربي للتقنيات التربوية، العدد (15)، السنة الثامنة.
5-عصام حسن كاظم (1990):اعداد حقيبة تعليمية لمادة السيطرة بواسطة الحاسوب ،رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم المدرسين الصناعيين، الجامعة التكنولوجية، بغداد.
6-علي زهدي شقور(2013):"فلسفة المقررات الجماعية العامة المباشرة (MOOCS) وجدوى توظيفها في مؤسسات التعليم العالي في ضوء جودة التعليم وحرية الاستخدام"، المؤتمر الدولي الثاني لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب (تِسات. 4-6 نوفمبر 2013) تونس.
7-كمال اسكندر (1985):التعليم بمساعدة الحاسب الالكتروني بين التأكيد والمعارضة ،مجلة تكنولوجيا التعليم، المركز العربي للتقنيات التربوية، العدد (15)، السنة الثانية.
8-محمد سعد زغلول وآخرون(2001) :تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية، ط 1، مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
7-هند الخليفة(2009):"الموارد التعليمية المفتوحة واقعها ومستقبلها"، ورشة عمل المحتوى العربي المفتوح، الرياض، 17/18/1/2009م، مدینة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، معهد بحوث الحاسب.
8- Charles A. Dyer (1972): Preparing for Computer Assisted Instruction. Educational Technology Publication, Inc., New
Jersey, p. 149.
9-Ebbeck,V., Gibbons, S. L.,and Loken Dahle, L.J. (2000) : Reasons for adult participation in physical activity: An interactional approach, International Journal of sport psychology, 26: 262-275.
10-Nitko.J,(2001) :Educational Assess Ment of Students (3ed Ed.).Upper Saddle River,New Jersey . Prentice Hall / Merrill Education.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 د. عمران جمعة تنتوش، د. ميلود عمار النفر، د. سليمان الصادق الامين (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.