واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للموارد التعليمية المفتوحة

دراسة تحليلية

المؤلفون

  • د. رجاء حسين الحاسي قسم المكتبات والمعلومات, جامعة بنغازي ، ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/hmhna470

الكلمات المفتاحية:

الموارد التعليمية المفتوحة، المنصات، المواقع، اعضاء هيئة التدريس

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي للموارد التعليمية المفتوحة في أدائهم التدريسي، وتنصب تساؤلات البحث في سؤال رئيسي يتمثل في: معرفة مدى اعتماد أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي على الموارد التعليمية المفتوحة في أدائهم التدريسي، واستخدمت الباحثة في الدراسة الأسلوب الوصفي إستناداً إلى المنهج التحليلي لدراسة اتجاهات عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي. واستعانت الدراسة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات المجمعة بواسطة الاستبانة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها

  • ضعف استخدام منصات ومواقع الموارد التعليمية المفتوحة من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة بنغازي، وبالتالي قلة نشر محاضراتهم وأبحاثهم العلمية من خلال تلك الموارد التعليمية المفتوحة، وأن اكثر المعوقات التي تحول دون إستفادة إعضاء هيئة التدريس من منصات ومواقع الموارد التعليمية المفتوحة هي عدم توفر الموارد في موقع الجامعة، بسبب قصور الجامعة لمواكبة المتغيرات التي حدثت في مجال الاتصال العلمي وتغير قنواته التقليدية . كما تقدمت الدراسة بعدد من التوصيات تمثل أهمها في الاتي: أوصت الدراسة بضرورة التعريف بين الموارد التعليمية المفتوحة بين أعضاء هياة التدريس، كما أوصى بعقد الندوات والورش العلميَّة ضرورة تبني المكتبات الجامعبة ومؤسسات المعلومات في الجامعة بنغازي دليل لاستخدام منصات ومواقع الموارد التعليمية المفتوحة للاستفادة من المحتوى العلمي المتاح من خلالها.

 

المراجع

(1) أحمد زيدان (2013) برامج "مووك" تحقق حلم الدراسة في أرقى الجامعات. استرجعت من

https://hunasotak.com/article/741 تم الإطلاع[23/8/2018]

(2) إعلان باريس لعام 2102 بشأن الموارد التعليمية المفتوحة. المؤتمر العالمي للموارد التعليمية المفتوحة لعام 2012 اليونسكو، باريس، 20-22 حزيران/يونيو 2012 إسترجعت من http://www.unesco.org/new/fileadmin/

MULTIMEDIA/HQ/CI/CI/pdf/Events/Arabic_Paris_OER_Declaration.pdf . تم الإطلاع [22/7/2018]

(3) جميل إطميزي. (17 سبتمبر 2015). ضرورة تبني الموارد التّعليميّة المفتوحة ( OER ) في المؤسّسات التّعليميّة والتّدريبيّة العربيّة.المجلة العربية للمعلومات (عدد خاص) مج 25.

(4) عجائب ثامر الفضلية (1436/1437هـ). تقرير ( الموارد التعليمية المفتوحة) لمادة تقنيات التعلم. مُقدم خلود. المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم العالي.جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . كلية العلوم الاجتماعية. قسم مناهج وطرق تدريس. شعبة (p)..

(5) محمد عكة،جميل إطميزي (مارس2015).اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة(م.ت.م) في التعليم الجامعي: دراسة حالة لجامعة فلسطين الأهلية. Cybrarians Journal.(37)، أُسترجعت من

http://journal.cybrarians.info/index.php?option=com_content&view

=article&id=684:learning&catid=273:studies&Itemid=100 تم الإطلاع [27-5-2018 ] .

(6 ) منظمة الامم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة اليونسكو.(2015).المبادئ التوجیهية للموارد التعلیمیة المفتوحة في التعلیم العالي.

(7) منظمة الامم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة اليونسكو.(2016). دعم وضع وثيقة تقنينية لليونسكو بشأن الموارد التعليمية المفتوحة. المجلس التنفيذي الدورة التاسعة والتسعون بعد المائة.

8 Daniel E. Atkins John Seely Brown Allen L. Hammond, (2007). A Review of the Open Educational Resources (OER) Movement: Achievements, Challenges, and New Opportunities, Report to The William and Flora Hewlett Foundation, CALIFORNIA, USA,P4

9 MoniqueUdnaes,Gard Titlestad and Øystein Johannessen,(2015). LangOER consortiu موجز السياسة: المصادر التعليمية المفتوحة بلغتك الخاصة وأسلوبك الخاص .consortium,P4 استرجعت منhttp://langoer.eun.org/c/document_library/get_file?uuid=b6de29f3-d86b-4998-b8dc-1988fed70300&groupId=395028 تم الاطلاع] 23l7l2018[

10 Seongyoun Hong, and Insung Jung.(2016). Faculty Members' Instructional Priorities for Adopting OER. International Review of Research in Open and Distributed Learning. December – 2016.(6) Volume 17,

11 Sheng-Hung, Chung and Ean-Teng, Khor,(2012) Framework For Development OF OER-BASED Learning Materials, Wawasan Open University.

12 Priyanaka Singh, Open Educational Resources (OER) and its role in higher education to improve the quality of education,International Journal of Academic Research and Development, Volume 2; Issue 5; September 2017; Page No. 474-476.

13Jan Hylén,(2007),OpenEducational Resources: Opportunities and Challenges, Paris, France,p2

14 Wiley, D., Hilton, J. L., Ellington, S., & Hall, T. (2012). A preliminary examination of the cost savings and learning impacts of using open textbooks in middle and high school science classes. The International Review of Research inOpenandDistanceLearning.13(3).Retrievedfrom http://www.irrodl.org/index.php/irrodl/article/view/1153/2256تم الاطلاع[18/7/2018]

5 William & Flora Hewlett Foundation.Education.Open Educational Resources,. Available at https://hewlett.org/strategy/open-educational-resources/ Accessed On, . [22/8/2018]

التنزيلات

منشور

15-01-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الحاسي ر. ح. (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للموارد التعليمية المفتوحة: دراسة تحليلية. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 2, 104-135. https://doi.org/10.64516/hmhna470