الأبعاد النفسية في أدب السجون
DOI:
https://doi.org/10.64516/mceyhw02الكلمات المفتاحية:
البعد النفسي الشعوري، السجان ، السجن ، القهر ، الأدبالملخص
أدب السجون هو نوع أدبي يصف الأدب المكتوب عندما يكون الكاتب مقيدا في مكان ضد إرادته، مثل السجن والإقامة الجبرية، ويمكن أن تكون الأدبيات حول السجن، أو عن مرحلة قبله، أو مكتوبة أثناء إقامة الكاتب في السجن وإما أن يكون مذكرات أو قصصا أو محض خيال وغزارة ما أنتج من أدب اصطلح على تسميته ( أدب السجون)، أصبح ظاهرة تستدعي الوقوف حيالها، والبحث النقدي في مضمونها، ولغتها، ومدلولاتها
ومما اعتني به أدب السجون، هو تمجيد الآلام، والتغني بصورة البطل الذي عانى كثيرا من ويلات السجن من تعذيب وتقييد للحريات، وفي العهد القريب أصبحت هذه الظاهرة، مدعاة ليتحول هذا الأدب ليكون بمثابة وثيقة حقوقية. وهذه الورقة تدرس الأبعاد النفسية الشعورية في أدب السجون، ويُقصد بذلك مشاعر الكاتب، والتي تُعد مصدراً أساسياً للإبداع الشعري، وتطرح بعض الأسئلة وهي: هل العلاقة بين السجين والسجان علاقة اغتراب أم لا؟ هل نجح أدب السجون بأن يكون حالة لها خصوصيتها المتفردة عن بقية الظواهر الشعرية الأخرى؟ هل القمع من قبل السجّان حالة فردية أم ظاهرة عامة لمسمى السجّان؟ وتقوم الورقة على عدة محاور أهمها: أولا: أدب السجون وعلاقة السجين والسجان. ثانيا: الأبعاد النفسية في أدب السجون المعاناة والقهر. ثالثا: نماذج حول البعد النفسي الشعوري في أدب السجون.
المراجع
1 - أبو الفضل جمال الدين بن محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب، فصل السين المهملة، د ط، دار صادر، بيروت، د ت، 13/203.
2 - محيي الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي معجم القاموس المحيط، ج 4، د ط، دار جيل، بيروت، 1952،
3 - سالم المعوش، شعر السجون في الأدب العربي الحديث والمعاصر، ط1، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2003،
4- أحمد مختار البزرة، الأسر والسجن في شعر العرب ( تاريخ ودراسة)، مؤسسة علوم القرآن، سوريا، ط 1، 1985،
5 - محمد خليفة عبداللطيف، دراسات في سيكولوجية الاغتراب، دارغريب، القاهرة، 2003،
6 - عبدالرحمن الكواكبي، طبائع الاستبداد، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، القاهرة، لبنان، طبعة إلكترونية، 2011 م،
7- ممدوح عدوان، حيونة الإنسان، دار ممدوح عدوان، دمشق، ط 2، 2007،
8 - مصطفى سويف، الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر، ط 1، دار المعارف القاهرة، د ط، ص 119.
9- شعر الحطيئة، جمع وتحقيق: عيسى سابا، مكتبة صادر بيروت، ط 1،د ت، ص 47.
10- ديوان هدبة بن الخشرم، تحقيق: يحيى الجبوري، الناشر دارالقلم، الكويت، ط 2، 1986.
11 - أبو العتاهية، ديوان أبي العتاهية، دار صادر، بيروت، 1980،
12- مصطفى حجازي، سيكولوجيا الإنسان المقهور، معهد الإنماء العربي، بيروت، ط 2، 1980،
13 - ديوان البارودي تحقيق: على الجارم، ومحمد شفيق معروف، دار العودة للنشر، 1998،
14- مصطفى أمين، سنة أولى سجن، ج1، د ط، دار أخبار اليوم، مصر، 1991،
15 ياقوت الحموي، معجم الأدباء، تحقيق: أحمد فريدرفاعي، القاهرة، د ت، 1/226.
16 أبو الفرج الأصفهاني، الأغاني، مصور طبعة دار الكتب، 22/157.
17 ابن الأبّار، إعتاب الكتّاب، تحقيق: صالح الأشتر، ط 1، دمشق، 1961،
18شعراء عباسيون يونس أحمد السامرائي ص 301 نقلا عن الأغاني. وشعر ابن المدبر ظل مشتتا في تضاعيف المصادر إلى أن قام الدكتور يونس أحمد السامرائي بجمع أشعاره ضمن مصنفه الذي عنوانه (شعراء عباسيون) فيه شعر ابن المدبّر ومن شابه حاله من الشعراء المغمورين الذين لم تجمع أشعارهم وتطبع دواوينهم حتى وقت متأخر.
19 الزمخشري، ربيع الأبرار ونصوص الأخبار، تحقيق: سليم النعيمي، بغداد، د ت، 1/419.
20 التنوخي، الفرج بعد الشدة، تحقيق: عبود الشالجي، بيروت، 1978، 2/124..
21 الأصفهاني، الأغاني 22/184. جاء في الخبر: إنها قيلت في أبي الصقر إسماعيل بن بُلبُل، الذي ربما قام بما لم يعجب ابن المدبِّر في نكبته.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 د. سالم مرجان الدبوس، أ. أمساعد محمود عياد (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.