أبنية الأفعال المكرَّرة لصيغة (أَفْعَلَ: يُفْعِلُ) ودلالاتها في سورة (يس)

دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • د. امدلله محمد السنوسي الزادمة قسم اللغة العربية ،كلية الآداب ، جامعة سرت مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/56c1qp75

الكلمات المفتاحية:

أبنية ، الأفعال ، صيغة ، السياق، دلالات، (أّفْعَلَ – يُفْعِلُ)

الملخص

       احتوى هذا البحث على دراسة (تطبيقية) تحليلية، معجمية، صرفية، نحوية، سياقية لأبنية الأفعال الثلاثية المكررة لصيغة (أَفْعَلَ – يُفْعِلُ) في سورة (يس) دراسة تطبيقية. حيث تناولت في هذا البحث الدلالة الصرفية لأبنية الأفعال التي تكررت أكثر من مرة في سورة (يس)، وبيان المعنى اللغوي المعجمي لأبنية هذه الأفعال، من خلال تحليل الأفعال ورصد معانيها وبيان أوزانها وفائدة تكرارها، وبيان دلالة السياق، وبيان فائدة التكرار للأفعال التي تتغير دلالتها ومعانيها حسب موقعها في السياق القرآني، وتحديد الدلالة الزمنية للصيغة من خلال موقعها في الآيات القرآنية، كما بينت دلالتها السياقية من خلال التفاسير القرآنية، وبينت دلالتها النحوية بما يخدم السياق القرآني، واعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها تغير دلالة الأفعال بتغير موقعها في سياق الآيات، وأن دلالة الصيغة الواحدة بل الفعل الواحد تختلف من سياق لآخر، وأن الصيغة قد تتخلى عن دلالتها الزمنية لتفيد زمناً جديداً في السياق، وقد لا يراد بالصيغة زمن محدد بل قد يراد عموم الزمان

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1. القرآن الكريم.

2. ابن قتيبة، عبد الله. (ب.ت). غريب القرآن، تحقيق: سعيد اللحام.

3. ابن مالك، بدر الدين (2002). شرح لامية الأفعال. ط1. (القاهرة – مصر): دار الحرم للتراث.

4. أبو السعود، محمد (د.ت). إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم. (بيروت – لبنان): دار إحياء التراث العربي.

5. الاستراباذي، رضي الدين (د.ت). شرح شافية الحاجب. (بيروت – لبنان): دار الكتب العلمية.

6. الأشبيلي، ابن عصفور (1987). الممتع في التصريف. ط1. (بيروت – لبنان): دار المعرفة.

7. الألوسي، شهاب. (1415هـ) تحقيق: علي عبد الباري عطية، ط1. (بيروت – لبنان): دار الكتب العلمية.

a. الأندلسي، أبو حيان. (1997). ارتشاف الصرف من لسان العرب، تحقيق: مصطفى أحمد النعاس، (القاهرة – مصر): المكتبة الأزهرية للتراث.

8. البغوي، الحسين. (1997). معالم التنزيل في تفسير القرآن، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن النمر، سليمان مسلم الحرش، ط4. (بيروت – لبنان): دار طيبة للنشر والتوزيع.

9. البيضاوي، عبد الله. (1418هـ). أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمود عبد الرحمن المرعشلي. ط1. (بيروت – لبنان): دار إحياء التراث العربي.

a. الجاربردي، أحمد (1984). مجموعة الشافية من علمي الصرف والخط. ط3. (بيروت – لبنان): عالم الكتب.

10. حسن، عباس. (2010). النحو الوافي، ط18. (القاهرة – مصر): دار المعارف.

11. الحملاوي، أحمد. (2003). شذا العرف في فن الصرف. ط1. (بيروت – لبنان): مؤسسة الرسالة.

12. الرازي، محمد. (1420هـ). مفاتيح الغيب، التفسير الكبير، ط3. (بيروت - لبنان): دار إحياء التراث العربي.

13. الزمخشري، محمود. (1407هـ). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. ط3. (بيروت – لبنان): دار الكتاب العربي.

14. السامرائي، فاضل. (2013). على طريق التفسير البياني، ط2. (عمان – الأردن): دار الفكر.

15. سيبويه، عمرو. (1990). تعليق: إميل بديع يعقوب. ط1. (بيروت – لبنان): دار الكتب العلمية.

16. السيوطي، جلال الدين (1974). الإتقان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة.

17. الشافعي، محمد. (1997). حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية بن مالك، ط1. (بيروت – لبنان): دار الكتب العلمية.

18. صالح، بهجت. (2010). الإعراب المفصل لكتاب الله المرتل. ط3. (عمان – الأردن): دار الفكر.

19. الصبان، الشافعي. (1997). حاشية الصبان على شرح الأشموني. ط1. (القاهرة - مصر): المكتبة التوفيقية.

20. الطبري، محمد بن جرير. (1420هـ). تفسير الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط1. (بيروت – لبنان): مؤسسة الرسالة.

21. العكبري، عبد الله بن الحسين. (2010). التبيان في إعراب القرآن، (بيروت – لبنان): دار الفكر.

22. الفيروز آبادي، مجدالدين. (2005). القاموس المحيط. ط8. (بيروت – لبنان): مؤسسة الرسالة.

23. القرطبي، محمد. (1964). تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم طفيش، ط2، (القاهرة – مصر): دار الكتب المصرية.

24. الواحدي، علي. (1415هـ). الوجيز في تفسير الكتاب العزيز تحقيق: صفوان عدنان داوودي. ط1. (بيروت – لبنان): دار القلم.

25. يعقوب، إيميل. (1993). معجم الأوزان الصرفية. ط1. (بيروت – لبنان): عالم الكتب.

التنزيلات

منشور

15-01-2022

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الزادمة ا. م. ا. (2022). أبنية الأفعال المكرَّرة لصيغة (أَفْعَلَ: يُفْعِلُ) ودلالاتها في سورة (يس): دراسة تطبيقية. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 9, 56-78. https://doi.org/10.64516/56c1qp75