أثر التدريب الميداني على اتجاهات تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو التربية الرياضية

المؤلفون

  • د. عطية صالح عبدالرسول كلية التربية البدنية،جامعة طبرق مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/q6hts642

الكلمات المفتاحية:

التدريب الميداني، المرحلة الاعدادية، التربية الرياضية

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب الميداني على اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو التربية الرياضية، وذلك من خلال بناء مقياس للاتجاهات نحو التربية الرياضية وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى،وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (250) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية يقوم طلاب كلية التربية الرياضية بالتدريب الميداني في مدارسهم، وقد قام الباحث باستبعاد عدد ( 50) تلميذ الإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم و بذلك أصبحت عينة البحث الفعلية ( 200) تلميذاً موزعين إلى مجموعتين ؛ الأولى يقوم طلاب كلية التربية الرياضية بالتدريب الميداني بمدارسهم – و الثانية لا يوجد بها تدريب ميداني في مدارسهم، و قوام كل منهما ( 100) تلميذاً وقد أظهرت النتائج أن التدريب الميداني يؤثر على اتجاهات تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو التربية الرياضية تأثيراً إيجابياً. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات اتجاهات التلاميذ نحو التربية الرياضية فى المدارس المطبق بها التدريب الميداني ومتوسط درجات اتجاهات التلاميذ نحو التربية الرياضية في المدارس التي لم يطبق عليها التدريب الميداني ولصالح المجموعة الأولى في جميع أبعاد المقياس الذى تم إعداده من خلال الباحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1- أحمد إبراهيم يعقوب، بسام عبدالله مسمار: دراسة إتجاهات الطلبة نحو مساق التطبيق الميدانى فى كلية التربية الرياضية قى الأردن، الجامعة الأردنية، كلية التربيةالرياضية، المؤتمر العلمى الرياضى الثالث،1995م

2- أحمد زكي صالح: علم النفس التربوي،جـ 2، ط 1مكتبة النهضةالمصرية،1971م.

3- أحمد عزت راجح: أصول علم النفس، دار المعرف، القاهر، ط12- 1979.

4- أرنوف ويتنج – ترجمة عادل عزالدين الأشول وآخرون: مقدمة فى علم النفس، دار ماكروهيل للنشر، ج.م.ع،القاهرة. (د.ت).

5- أمين أنور الخولي، محمد عبد الفتاح عنان، عدنان درويش جلون: التربية الرياضية المدرسية دليل معلم الفصل وطالب التربية العملية، دار الفكر العربى 1998.

6- تشارلز أ. بيوتشر: أسس التربية البدنية، ترجمة حسن معوض، كمال صالح عبده، مكتبة الأنجلو المصرية 1964م.

7- حمدى أحمد على: طرق تدريس التربية الرياضية، الجزء الأول، كلية التربية الرياضية،جامعة الزقازيق، 1995م.

8- سعد جلال: القياس النفسي- المقاييس والإختبارات، دار الفكر العربي،1985م.

9- عبدالعزيز عبدالحكيم بلاطة: تأثير فترة التدريب الميدانى المتصلة على مفهوم الذات

والإتجاهات نحو مهنة التدريس لطلاب كلية التربية الرياضية بنين بالزقازيق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق، 1988م.

10- عبير حسن محمد أبو رحاب: أثر إستخدام بعض أساليب تكنولوجيا التعليم فى التدريب الميدانى لطالبات قسم التربية الرياضية بكلية التربية النوعية ببورسعيد، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية الرياضية ببورسعيد، جامعة قناة السويس،2004م.

11- عفاف عبد الكريم: طريق التدريس في التربية البدنية والرياضية، منشأة المعارف

بالإسكندرية، ط1، 1993م.

12- محمد حسن علاوي: علم النفس الرياضي، دار المعارف- ط7- 1991م.

13- محمد قدري عبدالله بكري: تأثير فترة التدريب الميداني المتصلة على الاتجاهات التربوية لطلاب الصف الثالث بكلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة، رسالة ماجستير غيرمنشورة، جامعة حلوان، 1976م.

14- محمد مصطفى عبدالوهاب محمد: بناء مقياس إتجاهات لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى نحو ممارسة الكرة الطائرة، رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة، 2007م.

15- مكارم حلمي أبو هرجة، محمد سعد زغلول، رضوان محمد رضوان: موسوعة التدريب الميداني للتربية الرياضية، مركز الكتاب للنشر،2000م.

16- وليد فتحي محمود سابق: اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو مفهوم التربية الرياضية بحافظة القاهرة،رسالة ماجستير غير منشورة- كلية التربية الرياضية جامعة حلوان، 1999م.

17- Calfee، T.H.: The relationship between early field experience and performance during student teaching. Dissertation abstracts international، 1983.

18- Joy-stand even: Education for leisure، sport for all in to the co go' international society for comparator Physical Education and vol.7، Germany، 1991

التنزيلات

منشور

15-01-2022

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

عبدالرسول ع. ص. (2022). أثر التدريب الميداني على اتجاهات تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو التربية الرياضية. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 9, 106-136. https://doi.org/10.64516/q6hts642