ماهية المنهج في العلوم الانسانية

المؤلفون

  • د. رضاء عبد الحليم جاب الله محمد كلية الآداب ،جامعة طبرق مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/j22p9z25

الكلمات المفتاحية:

الطريقة العلمية، العلوم الإنسانية

الملخص

   تكمن إشكالية دراسة منهج العلوم الإنسانية فى كون الإنسان هو الباحث وموضوع البحث، لذلك يصعب الفصل بين الذات والموضوع، كما أن طبيعة الظواهر الإنسانية لا تنفصل عن المجتمع والبدائل الحضارية التى تنمو فيها، وهذا الأمر يستدعي منهجاً يلائم ظواهرها ويفسرها تفسيراً موضوعياً.

لذا انقسم الفلاسفة والبحاث لثلاثة أقسام؛ قسم يُؤيد استخدام المنهج التجريبي الخاص بالعلوم الطبيعية لعدم اختلاف الظاهرتين – وآخر يُنادى بضرورة اضافة فهم الإرادة الإنسانية كمنهج بديل يناسب الظواهر الإنسانية، وقسم ثالث يقف موقفاً وسطاً يجمع بين المنهجين. ومن خلال البحث في تلك النقاط توصلنا للآتي:

1- صعوبة الموضوعية المحايدة للعلمين، مع الاختلاف النسبي في التطبيق.

2- لا ترتقي نتائج منهج التأويل المُستخدم في العلوم الإنسانية لدرجة اليقين العلمي كمثيلها من العلوم الطبيعية، لأنه ذات معايير ذاتية.

3- يُمكن أن تُدرَس الظاهرة الإنسانية وفق منهج يجمع المنهج التجريبي وفهم الارادة الإنسانية  . والبحث لايزال قائم لتحقيق ذلك.

4- يطبق المنهج التجريبي في العلمين وفق مبدأ (اليقين الآني) للنتائج المستنبطة.     

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. رضاء عبد الحليم جاب الله محمد، كلية الآداب ،جامعة طبرق

    أستاذ مساعد بقسم الفلسفة

    كلية الآداب ، جامعة طبرق

المراجع

1. صلاح قنصوه : الموضوعية في العلوم الإنسانية. الطبعة الأولى، القاهرة ، دار التنوير، 2007. صفحة 41..

2. المرجع نفسه. صفحة 69.

3. شتا السيد علي: المنهج العلمي والعلوم الاجتماعية، الطبعة الأولى، الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة، 1982,. صفحة 4.

4. إميل دوركايم. قواعد المنهج العلمي. [المترجمون] محمود قاسم ،السيد محمد بدوي، الطبعة الأولى، القاهرة ،دار المعرفة الجامعية، 1988، صفحة 70.

5. المرجع نفسه. صفحة 73.

6. صلاح قنصوه. الموضوعية فى العلوم الإنسانية. مرجع سبق ذكره، صفحة 138.

7. يمنى طريف الخولي : مشكلة العلوم الإنسانية "تقنينها وامكانية حلها"، الطبعة الأولى،مصر، القاهرة،دار الثقافة للنشر والتوزيع، 1990 ،صفحة 62 :63 .

8. لوسيان جولدمان. العلوم الإنسانية والفلسفة. [المترجمون] يوسف الأنطكي. الطبعة الثانية، القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة المشروع القومي للترجمة، 1996. صفحة 61:63.

9. المرجع نفسه. صفحة 65:66.

10. رينية بوفريس. علوم الإنسان والفلسفة. مجلة العرب والفكر العالمي. العدد 6، 1989، صفحة 36.

11. ماكس قيبر. الأخلاق البروتستاتنية وروح الراسمالية. [المترجمون] محمد على مقلد، الطبعة الأولى، بيروت : مركز الإنماء القومي. صفحة 41:45.

12. فاروق عبد المعطي. اوجست كونت، الطبعة الأولى، لبنان : دار الكتب العلمية، 1993. صفحة 12:13.

13. أحمد أغبال،. مسألة الموضوعية من نظر وجهة ماكس فيبر.

http://www.sophia.over-blog.com/article- 16654140.html(04/09/2008).

14. *- السيسيولوجيا الإنشائية : هو نمط من أنماط الخطاب السيسيولوجي المعاصر لم يتحرر بعد من الثقل الميتافيزيقي والتأمل الأخلاقي، بل أنه لا زال محتفظاً بالنظر التأملي في جوهر الموجودات ، فهو يفترض وجود ذوات أو قوى فاعلة تساهم وتؤثر في الظاهرة الاجتماعية،

15. إدجار موران. منهج الإنسانية البشرية هوية البشرية. [المترجم] هناء صبحي. الطبعة الأولى، أبوظبي، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث. صفحة 318:320.

16. نبيهة قارة:. الفلسفة والتأويل. الطبعة الأولى، بيروت ، دار الطليعة للطباعة والنشر، 1998. صفحة 50.

17. جميل صليبا. المعجم الفلسفي. لبنان ، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1982. صفحة 314..

18. المصدر نفسه:. صفحة 314:315.

19. ريكمان. منهج جديد للدراسات الإنسانية. [المترجمون] علي عبد المعطي ، محمد علي محمد، الطبعة الأولى، بيروت ، مكتبة مكاوي، 1898. صفحة 141:143.

20. صفدر إلهى راد: الهيرمينوطيقا، [المترجمون] حسنين الجمال، الطبعة الأولى، بيروت ، المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية، 2019. صفحة 84:85.

21. خديجة زيتلي: عقم الإتجاه الوضعي في التاريخ عند كولجوود. [المحرر] مجلة دراسات فلسفية، مجلة سداسية ، يصدرها معهد الفلسفة بجامعة الجزائر، العدد3، 1997 . صفحة 60: 61.

22. جادامير: الحقيقة والمنهج. [المترجمون] حسن ناظم وعلي حاكم صالح. الطبعة الأولى، طرابلس : دار أويا، ،2007. صفحة 3.

23 . جون جروندن: أصول التأويلات وفصوله. [المترجمون] محمد المفيدة. الطبعة الأولى، المغرب، مجلة دراسات فلسفية،مجلة الجمعية الفلسفية المغربية، 2002. صفحة 7.

24. جادا مير:،. الحقيقة والمنهج، مرجع سبق ذكره. صفحة 326.

25. هشام معافة: التَّأويلية والفن عند هانس جورج جادامير، الطبعة الأولى، بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون ،2010. صفحة 59.

26. ريمون آرون: فلسفة التاريخ النقدية. [المترجم] حافظ الجمالي. الطبعة الأولى، دمشق ، منشورات وزارة الثقافة، 1999. صفحة 78:79.

27 - جل جاستون جرانجي: العــقــل. [المترجم] محمود بن جماعة،الطبعة الأولى، تونس ، دار محمد على الحامي، 2004. صفحة 92:93.

28. علم الاجتماع بين التفسير والفهم، [المحرر] بوابة علم الاجتماع. 22 نوفمبر, 2019، علم الاجتماع، صفحة 40:42.

29. جادامير: ا لحقيقة والمنهج. مصدر سبق ذكره،. الصفحات 54-55.

30. كلود ليفي ستراوس: الإناسة البنيانية. [المترجم] حسن قبيسي. الطبعة الأولى. الدار البيضاء ، المركز الثقافي العربي، 1995. صفحة 370:375.

31. يمنى طريف الخولي: فلسفة العلم في القرن العشرين، الطبعة الأولى، الكويت، سلسلة عالم المعرفة،العدد 264 ،2000،الصفحات 385: 386.

32. محمد أمزيان محمد : منهج البحث الاجتماعي بين الوضعية والمعيارية. المعهد العالمي للفكرالإسلامي، فرجينيا،الولايات المتحدة الامريكية، 1991. صفحة 251.

33. محمد سيد أحمد: دلتاي وفلسفة الحياة، الطبعة الثانية، بيروت ، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، 2005. صفحة 31:32.

التنزيلات

منشور

15-10-2021

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

محمد ر. ع. ا. ج. ا. (2021). ماهية المنهج في العلوم الانسانية . مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 8, 1-27. https://doi.org/10.64516/j22p9z25