قياس درجة رضا مُقدموا الخدمات المصرفية الإسلامية عن تجربة التحول إلى الصيرفة الاسلامية وتسويق مُنتجاتها: دراسة حالة مصرف الصحاري بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • د.صبري جبران محمد الكرغلي كلية الإقتصاد ، جامعة بنغازي مؤلف
  • أ. نسرين محمد بن عامر الأكاديمية الليبية ، بنغازي مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/1wxkrz56

الكلمات المفتاحية:

الصيرفة الاسلامية، التسويق الإسلامي، مصرف الصحاري، بنغازي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس درجة رضا مسؤولي قسم الصيرفة الإسلامية بمصرف الصحاري بمدينة بنغازي عن تجرية تحول المصرف إلى تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، ومعرفة درجة رضاهم عن المُنتجات المصرفية الإسلامية التي يتم تصميمها وتسويقها لزبائن المصرف. ولأجل تحقيق هذا الهدف تم الإستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي واستهداف مصرف الصحاري بمدنية بنغازي ليكون دراسة حالة، حيث تم توجيه أسئلة إستمارة الإستبانة إلى مسؤولي قسم التسويق والصيرفة الإسلامية بالمصرف. ولقد تم الإستعانة ببرناج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لأجل تحليل البيانات، وقد كان من بين أبرز نتائج الدراسة هو أن هناك ارتفاعٌ في درجة رضا العاملين بقسم الصيرفة الاسلامية عن الخدمات المصرفية المُقدَّمة من قِبلهم. كما تبين أيضاً أن هُناك إقبال مُرتفع من قِبل زبائن المصرف على المُنتجات المصرفية الاسلامية التي يُقدمها المصرف. كذلك اتضح أن هناك عدد من المُعوقات التي تقف حجر عثرة أمام تحول المصرف الكامل إلى الصيرفة الإسلامية شملت: أسباب تتعلق بالزبائن، أسباب تتعلق بالعاملين بقسم الصيرفة الاسلامية، أسباب تتعلق بالبيئة الخارجية، أسباب تتعلق باللوائح والقوانين، أسباب تتعلق بقسم الصيرفة الاسلامية، أسباب تتعلق بالجهات العليا في الدولة، أسباب تتعلق بإدارة المصرف، وأخيراً أسباب تتعلق بضعف التكنولوجيا. وقد اختتمت الدراسة بذكر بعض التحديات والقيود، كما تقدمت بجُملةٍ من المضامين والتوصيات النظرية والعملية. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د.صبري جبران محمد الكرغلي ، كلية الإقتصاد ، جامعة بنغازي

    أستاذ مُشارك في التسويق- كلية الإقتصاد ، جامعة بنغازي

  • أ. نسرين محمد بن عامر، الأكاديمية الليبية ، بنغازي

    باحثة في شؤون الخدمات المصرفية الإسلامية، الأكاديمية الليبية ، بنغازي

المراجع

أبو مؤنس، رائد نصري. غيث، مجدي علي. (2020). الخدمات المصرفية في المصارف الاسلامية أبعادها وعناصرها وخصائصها: دراسة تحليلية. المجلة الأردنية في الدراسات الاسلامية. المجلد 16. العدد 1. جامعة آل البيت- الأردن. DOI: https://doi.org/10.33985/1638-016-001-017

أبو مؤنس، رائد منصوري. (2016). قواعد هندسة المُنتجات المالية الاسلامية "دراسة تحليلية". مجلة علوم الشريعة والقانون. المجلد 43. العدد 1. الاردن. DOI: https://doi.org/10.12816/0028847

العتوم، عامر يوسف. غيث، مجدي علي. مطاحن، أماني محمد. (2019). الاندماج المصرفي حقيقته وأثره على الأداء المالي للمصرف: دراسة حالة مصرف السلام البحريني. مجلة علوم الشريعة والقانون. المجلد 46. الجامعة الأردنية_ الأردن DOI: https://doi.org/10.35516/0272-046-003-006

العوينة، بن زكورة. (2021). التحول إلى الصيرفة الاسلامية في الجزائر: آفاق وتطلعات. المجلة المغاربية للاقتصاد والمناجمنت. المجلد 07. العدد 02. سبتمير. جامعة مصطفى اسطمبولي- الجزائر.

الكرغلي، صبري جبران. الجربي، ابتسام يحيى. (2017). الصيرفة الاسلامية والتسويق الاسلامي. "دراسة حالة مصرف الوحدة الرئيسي بمدينة بنغازي". مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية. العدد الرابع. جامعة البحر المتوسط الدولية. بنغازي. ليبيا. DOI: https://doi.org/10.51994/2220-000-004-001

جلال، لعمش، عمار، عماري (2011م)، التخطيط والتسويق الاستراتيجي من منظور إسلامي، المجلة العالمية للتسويق الإسلامي، المجلد السابع، العدد الأول، لندن، المملكة المتحدة، ص ص 47 – 61 .

صمود، عائشة. لعرافة، كريمة. (2016). صيغ البيوع في المصارف الاسلامية بين الهدف التنموي والهدف الربحي. "بعض المصارف الاسلامية نموذجاً". رسالة ماستر. جامعة 8 ماي. كلية العلوم الاقتصادية. الجزائر

عائشة، بنو جعفر. (2020). الفروع الاسلامية كمدخل لتحول البنوك التقليدية نحو الصيرفة الاسلامية. المجلة المغاربية للاقتصاد والمناجمنت. المجلد 07. العدد 01. ص:01-24. كلية الاقتصاد والتجارة- الجزائر.

قمومية، سفيان. بلعزوز، بن علي. (2016). تجربة بنك "المشرف الاماراتي" في التحول الجزئي إلى مصرف اسلامي من خلال النوافذ الاسلامية. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية. العدد 18. ص:85-69. الإمارات. DOI: https://doi.org/10.33858/0500-000-018-020

مصطفى، رديف. (2015). إشكالية التحول الجزئي للمصارف التقليدية نحو العمل المصرفي الاسلامي "دراسة حالة النظام المصرفي". مجلة الابتكار والتسويق. المجلد 1. العدد 03. ص:125-142. جامعة سيدي بلعباس- السعودية.

مصرف ليبيا المركزي، تقرير الإستقرار المالي، (2017م)، ص ص 1 – 167.

محمد، جعفر هنية. (2017). نوافذ التمويل الاسلامي في البنوك الاسلامية كمدخل لتطوير الصيرفة الاسلامية في الجزائر. مجلة أداء المؤسسات الجزائرية. العدد 12. الجزائر. DOI: https://doi.org/10.35156/1193-000-012-006

محيريق، عدنان. (2017). التحول نحو الصيرفة الاسلامية مع الإشارة لحالة الجزائر. مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية. المجلد 2. العدد 10. جامعة الشهيد جمعة لخضر- الجزائر. DOI: https://doi.org/10.37488/2057-010-002-004

AbdelMohsin, M. I. (2005). "the Practice of Islamic Banking System in Sudan", Journal of Economic Cooperation, 26 (4), 27 – 50.

Alserhan, B. A. (2010). "On Islamic branding: brands as good deeds", Journal of Islamic Marketing, 1(2), 101-106. DOI: https://doi.org/10.1108/17590831011055842

Alom, M. M & Haque, M. S. (2001). "Marketing: An Islamic Perspective", World Journal of Social Sciences, 1 (3), 71-81.

Arshad, M. U., Yusoff, M. E. & Tahir, M. S. (2016). "Issues in Transformation from Conventional Banking to Islamic Banking", International Journal of Economics and Financial Issues, 6 (S3), 220-224.

Bin Abdullah, J., Hamali, J. H. & Abdullah, F. (2015). "Success Strategies in Islamic Marketing Mix", International Journal of Business and Society, 16 (3), 480 – 499. DOI: https://doi.org/10.33736/ijbs.581.2015

Abuznaid, S. (2012). "Islamic Marketing: Addressing the Muslim Market", An - Najah Univ. J. Res. (Humanities), 26 (6), 1473-1503. DOI: https://doi.org/10.35552/0247-026-006-007

Djavlonbek, K. (2019). Islamic Marketing: Theories, Practices, and Perspectives, New Zealand: Conscientia Capital Press.

Donmoyer, R. (1990). "Generalizability and the Single Case Study", in E. W. Eisner, & A. Peshkin (Eds.), Qualitative inquiry in education: The continuing debate (pp.175-200), New York: Teachers College Press

Dawes J. (2008). "Do Data Characteristics Change According to The Number of Scale Points Used? an Experiment Using 5-Point, 7-Point and 10-Point Scales", International Journal of Market Research, 50 (1), 61–77. DOI: https://doi.org/10.1177/147078530805000106

Gomm, R., Hammersley, M., & Foster, P. (2000). Case Study Method: Key Issues, Key Texts. London: Sage.

Hussnain, S. A. (2011). "What is Islamic Marketing", Global Journal of Management and Business Research, 11 (1), 100 – 103.

Jamall, A. (2013). Islamic Finance: Creative Value PWC Report, 1 – 33.

Mitchell, J. C. (1983). "Case and Situation Analysis", Sociological Review, 31(2), 187-211 DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-954X.1983.tb00387.x

Polit, D. F. & Beck, C. T. (2015). "Generalization in Quantitative and Qualitative Research: Myths and Strategies", International Journal of Nursing Studies, 47, 1451 – 1458. DOI: https://doi.org/10.1016/j.ijnurstu.2010.06.004

Rhee, Y. (2004). the EPO Chain in Relationships Management: A Case Study of a Government Organization, PhD Thesis, University of Maryland, College Park.

Shafii, Z., Shahimi, S. & Saaid, A. (2016). "Obstacles and Motivation Behind Conversion of Conventional Banks to Islamic Banks: An Overview", International Review of Management and Business Research, 5 (3), 1021 – 1038.

Stake, R. (1995). the Art of Case Research, Thousand Oaks, CA: Sage.

Stoecker, R. (1991), "Evaluating and Rethinking the Case Study", the Sociology Review, 39 (1), 88 – 112. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-954X.1991.tb02970.x

Temporal, P. (2011). Islamic Branding and Marketing: Creating a Global Islamic Business. London: Wiley. DOI: https://doi.org/10.1002/9781119199540

UNAIDS (2010). an Introduction to Triangulation, UNAIDS Monitoring and Evaluation Fundamentals, {online], [Accessed Date: 11 / 05 / 2021], [Available from: www.UNAIDS.org], 1 – 79.

Yin, R. (1994). Case Study Research: Design and Methods, (2nd ed.). Thousand Oaks, CA: Sage.

التنزيلات

منشور

15-10-2021

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الكرغلي ص. ج. م., & بن عامر ن. م. (2021). قياس درجة رضا مُقدموا الخدمات المصرفية الإسلامية عن تجربة التحول إلى الصيرفة الاسلامية وتسويق مُنتجاتها: دراسة حالة مصرف الصحاري بمدينة بنغازي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 8, 193-223. https://doi.org/10.64516/1wxkrz56