تقييم محتوى الوحدات التعليمية( معلوماتي ومهاراتي) لمرحلة رياض الاطفال
في ضوء جوانب النمو من وجهة نظر المعلمات ببلدية طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.64516/5wavgb41الكلمات المفتاحية:
المحتوى، الوحدات التعليمية ، تقييم، جوانب النمو. ، معلوماتي ومهاراتيالملخص
استهدف البحث التعرف على جوانب النمو التي يحتويها منهج الوحدات التعليمية (معلوماتي ومهاراتي) المنفذ برياض الاطفال، وكذلك التعرف على جوانب النمو التي لا يحتويها المنهج من وجهة نظر المعلمات برياض الاطفال، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في متوسطات استجابات عينة البحث من معلمات رياض الاطفال تعزى لمتغير سنوات الخبرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، لتحقيق أهداف البحث، واستخدمت الاستبانة أداة للبحث، وبلغت عينة البحث (50) معلمة متخصصة برياض الاطفال .
وتوصل البحث الى النتائج الاتية:-
- يحتوي منهج رياض الاطفال على (4) جوانب نمو بشكل مرتفع ،وفقاً لجدول المتوسط المرجح تراوحت
متوسطاتها ما بين (3.67 في جانب النمو المعرفي ) و(3.76 في جانب النمو اللغوي) و(3.90 في جانب النمو الحسي )،و( 4.08 في جانب النمو الحركي )
2- ورد في منهج رياض الأطفال عدد (2) من جوانب النمو بشكل متوسط ،وفقاً لجدول المتوسط المرجح تراوحت متوسطاتها ما بين (3.10 في جانب النمو الجسمي) ،( 3.38 في جانب النمو الاجتماعي )
- فيما كان الاحتواء منخفضاً ويكاد يكون معدوماً في الجانب الديني ، وفقاً لجدول المتوسط المرجح تراوح المتوسط الحسابي فيه (1.91) ومنخفض أيضاً في جانب النمو الانفعالي
بمتوسط حسابي (2.62) ووفقا لما سبق فإِن منهج رياض الأطفال يفتقد إلى وجود جانبي النمو الديني والانفعالي ، في محتوى الوحدات التعليمية معلوماتي ومهارتي المنفذ حالياً، وهذا يشكل نقطة ضعف في هذا المنهج ، لأن دين الإِسلام ، ونحن مسلمون في دولة مسلمة ، ومن ثم لابد أن يستند بناء منظومة المنهج على الأساس الفلسفي الديني ، والاساس النفسي أي لابد أن يراعي المنهج الحاجات النفسية للطفل ومشاعر الطفل.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية ، تعزى لمتغير سنوات الخبرة لتقديرات المعلمات لمدى تضمين المنهج لمجال النمو الديني، لصالح فئة معلمات المجموعة الثالثة ذوات سنوات الخبرة (من 8- 11 سنة)
التنزيلات
المراجع
1-السيد ،عبد القادر شريف (2014): المدخل الى رياض الاطفال ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع ،القاهرة .
2- اللقاني ،أحمد حسين ،الجمل علي أحمد (2013): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ،ط (3)،عالم الكتب ،القاهرة.
3-القضاة، محمد فرحات ، والترتوري ، محمد عوض (2005): تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عند طفل الروضة ، ط (6) دار حامد للنشر والتوزيع ،الاردن .
4- الوكيل ، حلمي أحمد ، المفتي، محمد أمين (2015):أسس بناء المناهج وتنظيماتها ،ط(8)، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان، الاردن.
5- الزهراني ، سوسن، يحي ، ضيف الله ( 2021 ) أثر استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا
6 - ( کوفيد- 19 ) في تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية والاتصال الرقمي لدى طالبات کلية التربية قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى. المجلة العربية للتربية النوعية,5 ( 17 ,) ص 181 – 208.
7- الصمادي، محارب علي محمد.. (2012). تقييم محتوى المنهاج الوطني التفاعلي من وجهة نظر معلمات رياض الاطفال ، في محافظة عجلون، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. ع. 3، يوليو 2012. ص446-480. DOI: https://doi.org/10.34027/1849-000-003-011
8- القرشي، هلا وصل خلف الله(2022): مدى مراعاة منهج رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية للخصائص النمائية من وجهة نظر المعلمات" ،المجلة العربية للنشر العلمي العدد (45) كلية التربية - جامعة الطائف .
9- بلفريطس خولة ،حمديني فريــــــــــال(2022) دور رياض الأطفال في النمو الفكري والاجتماعي للطفل بالطاهير ولاية جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعـة محمـد الصديق بـن يحيى .
10- بابطين ،ندى فلاح (2021): منهج مقترح لمرحلة رياض الاطفال لتنمية جوانب النمو المختلفة لدى الطفل في ضوء رؤية المملكة 2030، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل ، المجلد (4) ،العدد(16) ص 43-94. DOI: https://doi.org/10.21608/jacc.2021.179889
11- حسين مها ، العتيبي فهد (2022) تأثير محتوى منهج رياض الاطفال على تطوير المهارات الحركية لدى الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، مجلة التربية والتطوير العدد (18) المجلد (3) ،ص115-130.
12- جمال عبد الفتاح العساف ،رائد فخري أبو لطيفة (2014): مناهج رياض الاطفال (رؤية معاصرة )، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن .
13- درويش، منى محمد سلوم (2020): تحليل محتوى كتاب الخبرات والأنشطة لأطفال التمهيدي ، قسم رياض الأطفال ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد (50) DOI: https://doi.org/10.33193/JALHSS.50.2020.31
14- ملحم، سامي محمد (2007):الاسس النفسية للنمو في الطفولة المبكرة ، دار الفكر للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.
15- صبحا ، خولة تحسين محي الدين (2011):بعنوان تحليل محتوى منهج التعلم الذاتي لرياض الأطفال و مدى احتوائه على مهارات التفكير الناقد و الإبداعي،
16- صبري ، ماهر اسماعيل (2006) المناهج ومنظومة التعليم ،سلسلة الكتاب الجامعي للنشر، بنها ،جمهورية مصر .
17- عبد الحليم، نجلاء فتحي أحمد (ب ت): خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة ، كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة.
18- عبد الثواب ،علي عبد الرحمن محمد (2016): دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد) 169) الجزء الأول ،
19- رفيقة، يخلف(2014): دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاجتماعية، العدد (11)،
20- رفيقة، يخلف (2014): النمو المعرفي في مرحلة الطفولة المبكرة، ، المركز الجامعي للنشر ، مجلة أفاق علمية ، العدد (9)
21- مصطفى، عزة جلال (2010): إدارة التطوير برياض الاطفال –نماذج عربية وعالمية ،دار النشر للجامعات ،القاهرة .
22- خلوف، أمینة، هولي ،مریم (2020) " أسلوب القصة ودوره في تنمية الطلاقة اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربیات ، رسالة ماجستير ، كلیة العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، جامعة محمد الصدیق بن يحي – جیجل ،الجزائر.
23- 23- Dhiu, K. D., & Laksana, D. N. L. (2021). Child Development Aspects in Early Children Education Curriculum. Journal of Education Technology, 5(1). DOI: https://doi.org/10.23887/jet.v5i1.30764
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. كريمة رمضان فرج أبوبكر (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.