أثر أساليب المعاملة الأسرية على التحصيل الدراسي

دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة سرت

المؤلفون

  • أ.نومة حمد محمد الأسود قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة سرت Author
  • أ.سعاد خلف الله عبدالرحمن قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة سرت. Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/qm2efe17

الكلمات المفتاحية:

المعاملة الأسرية، التحصيل الدراسي، المرحلة الثانوية

الملخص

مما لا شك فيه أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ومن أهمها أساليب المعاملة الأسرية ومدى تأثيرها الإيجابي أو السلبي على الأبناء، ومن هنا هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالديَّة التي يستخدمها الآباء لأبنائهم، ومدي تأثيرها علي مستوى التَّحصيل الدراسي لديهم، ومحاولة إيجاد الحلول والمقترحات المناسبة للتقليل من خطورة ظاهرة سوء المعاملة الأسرية وأثرها على ضعف التحصيل الدراسي للتلميذ، وذلك من خلال توعية الآباء بكيفية التعامل مع أبناءهم , وتعزيز الأساليب الأسرية السوية وأثرها على ارتفاع التحصيل الدراسي وعلى سلوكياتهم وتصرفاتهم الاجتماعية, وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، كما اعتمدت على أداة استمارة الاستبيان لجمع البيانات، وقد بلغ حجم العينة (92) طالب وطالبة, وقد تم سحبها بطريقة العينة العشوائية الطبقية النسبية. وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج من أبرزها أن من أهم الأساليب المؤثرة على ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، أسلوب المتابعة لدراستهم، والاهتمام بواجباتهم، وتوفير احتياجاتهم ومستلزماتهم المدرسية، والمكافأة أثناء النجاح، والنصح والإرشاد أثناء الرسوب، وعدم استخدام أسلوب التفرقة في المعاملة بين الأبناء، بالإضافة إلي ذلك توصلت الدراسة إلى أن من أهم الأساليب المؤثرة على انخفاض مستوى التحصيل الدراسي، أسلوب الإهمال وعدم المتابعة لواجباتهم المدرسية، وأسلوب العقاب والقسوة أثناء التقصير بدراستهم.

المراجع

1-فضيلة عرفات السبعاوي، الخجل الاجتماعي وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، دار صفاء،عمان،الأردن،2009

2-عمر عبدالرحيم نصرالله، تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي، أسبابه وعلاجه، دار الأوائل،عمان،الأردن،2004.

3. حسين عبد الحميد أحمد رشوان، التنشئة الاجتماعية "دراسة في علم الاجتماع النفسي، دار الوفاء، الإسكندرية، ط 1، 2012.

4. رشاد صلاح الدمنهوري، وعباس محمود عوض، التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1995.

5-سمير نعيم أحمد، النظرية في علم الاجتماع، دار المعارف،القاهرة،مصر،2006.

6-مصطفي خلف عبدالجواد، نظرية علم الاجتماع المعاصر، دار المسيرة،عمان،الأردن،ط1، 2009.

7. زينب عبد الله سالم، أثر المعاملة الأسرية في التحصيل الدراسي، دراسة تطبيقيَّة لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الدعوة والتنمية البشرية، أكاديمية الدراسات الإسلاميَّة – جامعة مالايا – كوالامبور، 2017.

8. سالمة مسعود موسى، العوامل الأسرية والتعليمية وعلاقتها بالتأخر الدراسي، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه منشورة "دار ابن خلدون"، قسم علم الاجتماع – كلية الآداب – جامعة عين شمس، 2014.

9. عبد الرحمن السنوسي ميكائيل، أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، كلية التربية، جامعة عمر المختار، 2012 م.

10. نيرمين محمد أحمد عبد الهادي، بعض المتغيرات الأسرية والنفسية المرتبطة بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإرشاد النفسي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 2004.

التنزيلات

منشور

15-01-2021

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأسود أ. ح. م., & عبدالرحمن س. خ. ا. (2021). أثر أساليب المعاملة الأسرية على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة سرت. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 5, 80-107. https://doi.org/10.64516/qm2efe17