مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات

دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب - جامعة بنغازي

Authors

  • د. مرعية مصطفى العقيب كلية التربية جامعة بنغازي - ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/51tw9b58

Keywords:

Critical Thinking, Problem-Solving, Postgraduate Students, University of Benghazi

Abstract

This study aimed to investigate the relationship between the level of critical thinking and the ability to solve problems among a sample of postgraduate students in the Faculty of Arts at the University of Benghazi. It also sought to determine whether there are differences in the level of critical thinking and problem-solving ability among the sample that can be attributed to the gender variable. Additionally, the study aimed to assess the level of critical thinking within the study sample.

     The study sample consisted of 70 students, including 61 females and 9 males. The study utilized the Critical Thinking Scale modified by J.V. Pertti (1992) with the help of the SOLO classification and the analytical model of MSTEPS (1988), translated by Nabil Bahri (1996) and re-standardized in 2007. The Problem-Solving Ability Scale, prepared by Nazyah Hamdi (1998), was also used. The study employed the descriptive method and appropriate statistical techniques using the SPSS program.

     The study concluded the following results: there is a significant positive correlation between the level of critical thinking and the ability to solve problems. There are differences in the level of critical thinking attributed to gender, favoring females, while there are no differences in problem-solving ability according to the gender variable. The current study also found a low level of critical thinking among the study sample.

References

- البادي، على هشام.(2023).التفكير التحليلي وعلاقته بحل المشكلات لدى مديرو المدارس الابتدائية. مجلة كلية التربية – واسط، 51(2)، ص 246 – 278.

- جديد، لبنى ومبيض، مهند وعباس، رنا.(2019). القدرة على حل المشكلات وعلاقتها بمستويات التفكير الناقد، دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية. 41(3) ،ص149 – 512.

- الجهني، فاديا.(2024). القدرة على حل المشكلات وعلاقته بالتوجه نحو الذكاء الاصطناعي لدى عينة من طلبة جامعة البعث سوريا. مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية، 13(4).

- حمدي، نزيه.(1998).علاقة مهارة حل المشكلات بالاكتئاب لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،25(1)، ص90 – 100.

- الزغلول، رافع والزغلول، عماد.(2003). علم النفس المعرفي، دار الشروق: عمان الأردن.

- زيتون، حسن حسين و زيتون، كمال.(2003). التعليم والتدريس من منظور النظرية البنائية، دار عالم الكتب: القاهرة، ط1.

- الشمري، عفاف ال رشيد، هياء.(2021). التفكير الناقد. المجلة العربية للنشر العلمي، ص646 – 668.

- عبد العظيم، ادم وصالح، محبوبة.(2024). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة. المجلة الليبية العالمية، كلية التربية المرج. ع71. ص1 – 17.

- العبزوزي، ربيع وعبدالرحيمن رحابي.(2015). التفكير الناقد وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، راسة ميدانية على عينة من ثانوية هواري بومدين –برهوم. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، 8(1)، ص194 – 216.

- علي، إسماعيل إبراهيم.(2009). التفكير الناقد بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الشروق: عمان.

- الفنيح، لمياء.(2022). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية، جامعة الازهر كلية التربية، العدد،196، ص60 – 95.

- القديمات ، جهاد وعطا الله، جمال.(2020). مستوى التفكير الناقد لدى طلبة جامعة الزرقاء وفقا لاختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، العدد 1، مجلد،21، ص17 -25.

- قطامي، نايفة.(2000). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.

- الكليب، امل بنت عبدالله.(2023). التحديات التي تواجه طالبات كلية التربية في تنمية مهارات التفكير الناقد بجامعة الملك سعود. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد95، ، ص327 -399.

- مرعي، توفيق ونوفل، محمد.(2007). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الاونروا)، مجلة المنارة، مج13، ع4، ص289 – 341.

- المنصوري، مشعل و الظفيري، سلوى.(2016). مستوى التفكير الناقد لدى عينة من الطلاب الفائقين في مادة الرياضيات بالصف التاسع في الكويت. مجلة كلية التربية جامعة الازهر،169(2)، ص393 – 421.

- مهرية، خليدة.( 2016). مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ(دراسة ميدانية بثانوية عبدالرحمن ابن رستم بمدينة تمنراست). مجلة أفاق العلمية – الجزائر،ع12، ص123 – 148.

- المومني، هيام.(2017). اثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مادة التاريخ. مجلة الطفولة والتربية - جامعة الإسكندرية، 32 (1)، 183ص -216.

- نور الدين، زعتر وعادل، مغربي.(2018). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم علم النفس والفلسفة(دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة)،مجلة تطوير العلوم الاجتماعية – جامعة الجلفة – الجزائر. ع1 ،مج11، ص83- 99.

Downloads

Additional Files

Published

2025-08-11

Issue

Section

Articles

How to Cite

العقيب د. م. م. (2025). مستوى التفكير الناقد وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدراسات العليا بكلية الآداب - جامعة بنغازي. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 16. https://doi.org/10.64516/51tw9b58