اثر تدريبات القوة الارتدادية بأرضيات مختلفة في تطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للشباب
DOI:
https://doi.org/10.64516/sf7ec913الكلمات المفتاحية:
القوة الارتدادية، ارضيات مختلفة ، مهارات الكرة الطائرةالملخص
من الأساليب التدريبية التي تأخذ حيزا والمستخدمة هو اسلوب تدريبات القوة الارتدادية والتي تهتم بتدريب وتطوير القوى القصوى السريعة والقدرة الانفجارية, ونتيجة لما تحتاجه هذه اللعبة وللنتائج التي باتت ان تكون متقاربة لتقارب الفكر التدريبي بان لاعب الكرة الطائرة يحتاج فن القفز وفن اتقان المهارة وخصوصا حائط الصد والضرب الساحق اما مشكلة البحث من خلال خبرة الباحثان واطلاعه على الدراسات السابقة ومشاهدته ومتابعته الى مباريات الدوري العراقي بالكرة الطائرة واغلب الوحدات التدريبية لنادي الكوفة بالكرة الطائرة لاحظ الباحثان ان تدريبات القوة الارتدادية لم تاخذ الحيز التطبيقي المطلوب ضمن مناهج المدربين وهناك قلة في الاستخدام المركز لتدريبات القوة الارتدادية التي ترتبط تدريباتها على بذل القوة الداخلية وما يقابلها من قوى خارجية والتي حتماً تؤدي حدوث التطور في الاداء البدني و المهاري ، ونظرا للهدف الاساسي من هذه التدريبات التي وضعت لتنمية القدرة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة المصاحبة للأداء المهاري حيث أن لاعب الكرة الطائرة يحتاج الى القفز في مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد التي يعدان من اهم مهارات الكرة الطائرة, أهم الأهداف التعرف على أفضل المجاميع ( حسب نوع الارضية ) في تطوير دقة مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للشباب .اما منهجية البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي بثلاث مجاميع وكانت عينة البحث لاعبي نادي الكوفة بالكرة الطائرة وتمت معالجة البينات احصائيا وحصل على النتائج التي من خلالها استنتج الباحث ان استعمال التمرينات الخاصة بالقوة الارتدادية بالأرضية الرملية كان أكثر تأثيرا من الارضيات الاخرى في المهارات الهجومية بالكرة الطائرة للاعبين
وكانت اهم التوصيات الاهتمام باستخدام التمرينات الخاصة بالقوة الارتدادية وفق الاسس التدريبية لرفع الكفاءة البدنية والحركية للاعبي الكرة الطائرة أثناء المباريات والمنافسات.
المراجع
1. احمد يوسف متعب : تأثير منهج تدريبي باستخدام ميدان مقترح في تطوير التحمل الخاص للشباب بلعبة كرة اليد: اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة /2003, ص73 .
2. علي مصطفى طه : الكرة الطائرة – تاريخ – تعليم – تدريب – تحليل – قانون , القاهرة , جامعة حلوان , دار الفكر العربي , 1999 , ص184.
3. محمد على حسين هاشم الزاملي : علاقة بعض القدرات العقلية في بعض المتغيرات (النفس - جسمية ) لدى لاعبي منتخب جامعة ديالى بخماسي كرة القدم, مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ، المجلد 11، العدد 3 ،2011 , ص18.
4. محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، (عمان، دار الميسرة للنشر والتوزيع، 2001)، ص30.
5. Liba , marie R. Effcts of activity in Larson, leonard a. and herrmann, (Donald e. (eds). Encyclopedia of sport sciences and medicine, new York: the macmillan company, 1971), P.172.
6. Mohr d. r .the contributions of physical activity to skill learning. (Research quarterly ,1960), p.321
7. Iván González García& Luis Casáis Martínez; Comparison of the visual attention and visual field in athletes depending on their expertise level on their expertis, International Journal of Sport Science, ISSN: 18853137 , 2011, 7, 23,p127 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. حسين حسون ، م.م . ميثم رزاق عبد مسلم (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.