التفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة طبرق
DOI:
https://doi.org/10.64516/akvbc765الكلمات المفتاحية:
التفكير الإيجابي، طلاب جامعة طبرقالملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الإيجابي لدى عينة من طلاب جامعة طبرق متضمناً بعض المتغيرات المرتبطة بالطالب الجامعي المتمثلة في الجنس والتخصص الأكاديمي، حيث بلغ عددهم (80) طالب وطالبة للعام الجامعي 2021-2022م، واستخدم الباحث مقياس التفكير الإيجابي لعبدالستار إبراهيم 2008م، وبعد التطبيق وجمع البيانات تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) حيث أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التفكير الإيجابي لدى عينة البحث، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مستوى التفكير الإيجابي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الإيجابي حسب التخصص الأكاديمي.
التنزيلات
المراجع
1). إبراهيم، أماني سعيدة. (2006). " فاعلية برنامج لتنمية التفكير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية في ضوء النموذج المعرفي." مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مصر، العدد (4)، ص ص 35 ـ 73.
(2). إبراهيم، عبدالستار. (2008). "عين العقل: دليل المعالج المعرفي لتنمية التفكير العقلاني والمهارات الإيجابية"، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
(3). إبراهيم، عبدالستار. ( 2011 )." العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث "، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
(4). إبراهيم ، نيفين عبدالستار. (2019). أبعاد التفكير الإيجابي المنبئة بالمرونة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم النفسية والتربوية، جامعة الفيوم ، مصر، العدد (11) ، المجلد (2)، 39 ـ 84. DOI: https://doi.org/10.21608/jfust.2019.82928
(5). البصير، ناجية رحومة.) 2018). "فعالية برنامج لتنمية مهارات التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين الحب والانتماء" ,مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد (19)، المجلد (6)، 33 _ 60. DOI: https://doi.org/10.21608/jsre.2018.22815
(6). الزهراني، خلود جعري.(2020). "التفكير الإيجابي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة المندق" ، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة ، العدد (110)، ص ص 1559 ـ 1602. DOI: https://doi.org/10.21608/maed.2020.158025
(7). العازمي، محمد حمود.(2017). " التفكير الإيجابي لدى الأطفال"، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، العدد (3)، المجلد(3)، ص ص 97 ـ 128. DOI: https://doi.org/10.21608/maml.2017.130470
(8). أيوب، سوماهورو (2019)." التفكير الإيجابي وعلاقته بمستوى السعادة لدى طلاب الجامعات بكوت ديفوار". ماجستير غير منشورة، كلية الآداب ـ جامعة أفريقيا العالمية ، الخرطوم.
(9). بايلس و سليجمان، (2014)." قوة التفكير الإيجابي" ترجمة هند رشدي، القاهرة: دار كنوز للنشر والتوزيع.
(10). بن كافو ، عبير، الختالي، نعيمة. (2021). " التفكير الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدي طلبة الجامعة بكلية التربية قصر بن غشير" مجلة كليات التربية، جامعة طرابلس، العدد (23) ، ص ص (345 ـ 364).
(11). حجازي، مصطفى. ( 2005 )." الإنسان المهدور" ، بيروت: المركز الثقافي العربي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أبوبكر فضل لامين الحبوني (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.