دور الموارد التعليمية المفتوحة في رفع جودة التعليم الجامعي

المؤلفون

  • أ. دياب الهاشمي الرويمي قسم التربية وعلم النفس ، كلية الآداب ، جامعة المرقب Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/c989r849

الكلمات المفتاحية:

الموارد التعليمية ، جودة التعليم

الملخص

       هدف البحث إلى التعرف على مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس للموارد التعليمية المفتوحة بجامعة المرقب، والتعرف على دور الموارد التعليمية المفتوحة في رفع جودة التعليم الجامعي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لطبيعة أهدافه الموضوعة، وقد اختار الباحث عينة البحث بطريقة عشوائية، حيث بلغت عينة البحث (90) عضو هيئة تدريس قار وبنسبة (33%) من مجتمع البحث البالغ عدده (270) عضو هيئة تدريس بكلية الآداب والعلوم قصر الأخيار، والهندسة الخمس بجامعة المرقب للعام الدراسي (2017-2018 م). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أداة البحث والمتمثلة في الاستبيان لجمع المعلومات والبيانات، حيث تكون الاستبيان من (27) فقرة وقام الباحث بتقسيمه إلى محورين، ثم عرض على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق. وأظهرت نتائج البحث ما يلي لازال الاعتماد على المواد المطبوعة بصفة أساسية في توصيل المعلومات والمعارف إلى المتعلم وتقديم المقررات الدراسية للطلاب بصورة تقليدية. القاعات والمعامل بجامعة المرقب غير مزودة بالأجهزة الحديثة. عدم تدريس الطلاب تبعا لنظام الفصول الافتراضية وعدم وجود مكتبة رقمية تخدم المقرر الدراسي. تعمل المواد التعليمية المفتوحة على تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلم. تتيح للمتعلم قدرا كبيرا من التنوع وتنمي مهارات التفكير العلمي وتعمل على تقديم محتويات محدثة باستمرار وتشجع المتعلمين على التعلم التعاوني والتعليم المستمر. رفع المستوى التحصيلي للطلبة بسبب تنوع المحتويات وخفض التكلفة على الطالب. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي الباحث على الجامعة تقديم خدمات إلكترونية يستفيد منها عضو هيئة التدريس في العملية التعليمية للطلبة وإشراكه في دورات تدريبية على مهارات إنتاج الكتاب الدراسي المفتوح والاستفادة من تقنيات الشبكة العالمية في التعلم عن بعد في نشر المقررات وتبادل الرسائل الالكترونية بين المتعلمين بعضهم البعض وبين معلميهم . كما اقترح الباحث ضرورة تبني الموارد التعليمية المفتوحة في المؤسسات التعليمية والتدريبية، ووضع تصور مقترح لإنشاء فصل افتراضي تزامني في برامج التعلم عن بعد بجامعة المرقب، ضرورة نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية وخاصة الجامعات.

المراجع

1.الخثعمي، مسفرة، (2010): مدى استخدام مصادر المعلومات الالكترونية دراسة حالة لأعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الحاسب الآلي والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، مجلد 16، عدد:1، ص113-130.

2.كرثيو، إبراهيم (2010): دور المكتبات الأكاديمية في بناء المستودعات الرقمية المؤسساتية، أعمال المؤتمر الحادي والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، المنعقد ببيروت(6-8 أكتوبر 2010) الرياض، مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

3.أندرسون، تيري (2007): التعليم الالكتروني في القرن الحادي والعشرين إطار عمل للبحث والتطبيق، ترجمة محمد رضوان الأربش، مكتبة العبيكان، الرياض.

4.مازن، حسام محمد(2009): تكنولوجيا التربية وضمان الجودة، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع.

5.رزق، فاطمة مصطفى (2009): "أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة" مجلة القراءة والمعرفة، العدد 60،212-227.

6.الحفافي، ابتسام سعيد (2010): " واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة"، رسالة ماجستير من موقع كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز، تم الاسترجاع بتاريخ30-6-2018.

7.الجنيد، حسن البدوي (2014): معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم الجامعي، المؤتمر الدولي التقييم والجودة والاعتماد الأكاديمي، جامعة الزرقاء، عمان، الأردن، 23-26مارس-2015م.

8.حسين، محمد جاد (2009): ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في ضوء معايير هيئات الاعتماد الدولية، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة.

9.الحولى، عليان (2004): مفهوم الجودة في التعليم العالي، مجلة الجودة في التعليم العالي، الجامعة الإسلامية، المجلد الاول، العدد الأول، ص64-67.

10- الخليفة، هند (2009): الموارد التعليمية المفتوحة واقعها ومستقبلها، ورشة عمل المحتوى العربي المفتوح، الرياض، 17-18 يناير2009م، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية معهد بحوث الحاسب.

11- الطيب، أحمد (2012): نحو مصادر تعليمية مفتوحة، المركز السوداني للبحث العلمي، الخميس 19 يوليو،2012م، استرجعت في 14يونيو 2018م.

12- جابر، عبد الحميد جابر، (1997): مناهج البحث في علم النفس، عالم المعرفة، الطبعة الثانية، القاهرة، مصر.

التنزيلات

منشور

15-07-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الرويمي د. ا. (2020). دور الموارد التعليمية المفتوحة في رفع جودة التعليم الجامعي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 3, 89-118. https://doi.org/10.64516/c989r849