تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر

(دراسة في الخدمات السياحية)

المؤلفون

  • د. أمراجع محمد علي الهيلع كلية السياحة والآثار ، جامعة عمر المختار Author
  • أ. أحمد فضل الله آدم كلية السياحة والآثار،جامعة عمر المختار Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/p8m1zj11

الكلمات المفتاحية:

المنشآت الفندقية، جودة الخدمات الفندقية، الدراجات التقييمية

الملخص

يهدف هذا البحث إلي تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر،حيث أصبحت المنشآت الفندقية  الحديثة لا تقدم خدمة الإيواء فقط وأنما تقدم مزيجاً من الخدمات المتكاملة المتمثلة في خدمات الإيواء والطعام والشراب وتنظيف الملابس وبها قاعات كبيرة لإقامة المؤتمرات و الحفلات والمهرجانات والمعارض والنوادي الرياضية وإضافةً إلى ذلك توفر المسابح والمحلات التجارية والخدمات المصرفية والبريدية وبعضاً منها أصبح يقوم بتنظيم الرحلات السياحية.

وبذلك  تنحصر مشكلة الدراسة هنا في تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر حيث تم تقييمها بتوزيع استبيانات كأداة جمع للبيانات والتي تبين من خلال تفريغ البيانات المتحصل عليها أن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية ليست متوافقة مع مستوى درجات الخدمات الفندقية ، ومن هنا تكمن أهمية وأهداف هذه الدراسة في التعرف على العوامل التي عرقلت تطور مستوى الخدمات الفندقية في هذه المنطقة السياحية، و قد توصلت الدراسة من خلال نتائجها أن هناك عوائق عدة حالت دون تطور مستوى الخدمات الفندقية منها عدم وجود العمالة الماهرة بالإضافة عدم وجود اهتمام بعملية التدريب والتطوير للعمالة الفندقية بمنطقة الدراسة، ، مع ضعف في البنية التحتية للمنشآت الفندقية، وقد وضعت الدراسة العديد من التوصيات من أبرزها رفع المستوى الطاقم الإداري القائم على تشغيل المنشآت الفندقية.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د. أمراجع محمد علي الهيلع، كلية السياحة والآثار ، جامعة عمر المختار

    أستاذ مشارك بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والآثار جامعة عمر المختار

  • أ. أحمد فضل الله آدم، كلية السياحة والآثار،جامعة عمر المختار

    محاضر بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والآثار جامعة عمر المختار

المراجع

1- إبراهيم محمد إبراهيم الغنيمات، أثر تطبيق جودة الخدمات الفندقية في الأسبقيات التنافسية من وجهة نظر الزبائن،رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة الشرق الأوسط، الأردن، كلية الأعمال ، قسم إدارة الأعمال سنة 2015م

2- أحمد طلعت البشبيشي، فن الخدمة للفنادق والمنشآت السياحية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، الطبعة الأولى ، سنة 2000م.

3- أحمد فضل الله آدم. دور السياحة الداخلية في دعم الاقتصاد الليبي،دراسة تطبيقية على منطقة الجبل الأخضر، رسالة دكتوراه، غير منشورة ، جامعة المنصورة، سنة 2020م.

4- أحمد منير البردقاني وفواز صالوم الحموي، (دور جودة الخدمات الفندقية في تحسين الأيرادات) جامعة دمشق ، كلية السياحة ، مجلة جامعة البعث،المجلد 39العدد 47،عام 2017م.)

5- توفيق محمد عبدالمحسن، قياس الجودة والقياس المقارن، دار الفكر للنشر والتوزيع ، مصر ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، سنة 2006م.

6- حافظ عبدالكريم ، الإدارة الفندقية والسياحية ، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن -عمان ، الطبعة الأولى ، سنة 2010م.

7- حميد عبدالنبي الطائي، مدخل إلى إدارة الفنادق، دار الوراق للنشر والتوزيع الاردن - عمان ، الطبعة الأولى، سنة 2006م.

8- طاهر عمر يونس، واقع تطبيق نظم المعلومات الإدارية بالمنظمات الفندقية الليبية، جامعة بنغازي ، كلية الاقتصاد، رسالة ماجستير غير منشورة ، سنة 2011م.

9- عيسي على إبراهيم، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، الطبعة الثانية ، سنة 2009م.

10- ماهر عبدالعزيز توفيق، مبادئ إدارة الفنادق ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، الأردن -عمان ،الطبعة الأولى، سنة 1996م.

11- مختار مفتاح ابوصاع وسناء عبدالله الشكشاك، مجلة الدراسات الاقتصادية ، كلية الاقتصاد ، جامعة سرت، المجلد الأول ، العدد الثاني، مارس 2018م.

12- نجم العزاوي، و نبيل الحوامدة ، قياس إدراك جودة الخدمات الفندقية من وجهة نظر الزبائن (دراسة ميدانية لفنادق من فئة خمسة نجوم، عمان -الأردن ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية (العدد 25،لسنة 2010م )

13- هاني حامد الضمور، تسويق الخدمات، دار وائل للنشر ، الأردن –عمان، الطبعة الخامسة ، سنة 2009م.

14- يوسف محمد حافظ الحماقي، إدارة فن المأكولات والمشروبات، مكتبة لانجلوا المصرية ، القاهرة ، الطبعة الأولى، سنة 1989م.

التنزيلات

منشور

15-07-2022

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الهيلع أ. م. ع., & آدم أ. ف. ا. (2022). تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر: (دراسة في الخدمات السياحية). مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 11, 400-435. https://doi.org/10.64516/p8m1zj11