تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر

(دراسة في الخدمات السياحية)

Authors

  • أمراجع محمد علي الهيلع كلية السياحة والآثار ، جامعة عمر المختار Author
  • أحمد فضل الله آدم كلية السياحة والآثار،جامعة عمر المختار Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/p8m1zj11

Keywords:

Hotel establishments, Quality of hotel services, Evaluation bikes

Abstract

Abstract:

This research aims to assess the performance level of hotel services in the Jabal Al-Akhdar region, where modern hotel establishments do not provide accommodation only, but rather provide a mixture of integrated services represented in accommodation services, food and drink and cleaning clothes, and it has large halls for holding conferences, parties, festivals, exhibitions and sports clubs, in addition to This includes swimming pools, shops, banking and postal services, and some of them organize tourist trips.

Thus, the problem of the study here is limited to evaluating the performance level of hotel services in the Jabal Al-Akhdar region, where it was evaluated by distributing questionnaires as a data collection tool. In identifying the factors that impeded the development of the level of hotel services in this tourist area, and the study found through its results that there are several obstacles that prevented the development of the level of hotel services, including the lack of skilled labor in addition to the lack of interest in the process of training and development of hotel workers in the study area, , With the weakness in the infrastructure of hotel establishments, the study has developed many recommendations, most notably raising the level of the administrative staff based on the operation of hotel establishments.

Author Biographies

  • أمراجع محمد علي الهيلع, كلية السياحة والآثار ، جامعة عمر المختار

    أستاذ مشارك بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والآثار جامعة عمر المختار

  • أحمد فضل الله آدم, كلية السياحة والآثار،جامعة عمر المختار

    محاضر بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والآثار جامعة عمر المختار

References

1- إبراهيم محمد إبراهيم الغنيمات، أثر تطبيق جودة الخدمات الفندقية في الأسبقيات التنافسية من وجهة نظر الزبائن،رسالة ماجستير، غير منشورة ،جامعة الشرق الأوسط، الأردن، كلية الأعمال ، قسم إدارة الأعمال سنة 2015م

2- أحمد طلعت البشبيشي، فن الخدمة للفنادق والمنشآت السياحية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، الطبعة الأولى ، سنة 2000م.

3- أحمد فضل الله آدم. دور السياحة الداخلية في دعم الاقتصاد الليبي،دراسة تطبيقية على منطقة الجبل الأخضر، رسالة دكتوراه، غير منشورة ، جامعة المنصورة، سنة 2020م.

4- أحمد منير البردقاني وفواز صالوم الحموي، (دور جودة الخدمات الفندقية في تحسين الأيرادات) جامعة دمشق ، كلية السياحة ، مجلة جامعة البعث،المجلد 39العدد 47،عام 2017م.)

5- توفيق محمد عبدالمحسن، قياس الجودة والقياس المقارن، دار الفكر للنشر والتوزيع ، مصر ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، سنة 2006م.

6- حافظ عبدالكريم ، الإدارة الفندقية والسياحية ، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن -عمان ، الطبعة الأولى ، سنة 2010م.

7- حميد عبدالنبي الطائي، مدخل إلى إدارة الفنادق، دار الوراق للنشر والتوزيع الاردن - عمان ، الطبعة الأولى، سنة 2006م.

8- طاهر عمر يونس، واقع تطبيق نظم المعلومات الإدارية بالمنظمات الفندقية الليبية، جامعة بنغازي ، كلية الاقتصاد، رسالة ماجستير غير منشورة ، سنة 2011م.

9- عيسي على إبراهيم، الأساليب الإحصائية والجغرافيا، دار المعرفة الجامعية ،الإسكندرية ، الطبعة الثانية ، سنة 2009م.

10- ماهر عبدالعزيز توفيق، مبادئ إدارة الفنادق ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، الأردن -عمان ،الطبعة الأولى، سنة 1996م.

11- مختار مفتاح ابوصاع وسناء عبدالله الشكشاك، مجلة الدراسات الاقتصادية ، كلية الاقتصاد ، جامعة سرت، المجلد الأول ، العدد الثاني، مارس 2018م.

12- نجم العزاوي، و نبيل الحوامدة ، قياس إدراك جودة الخدمات الفندقية من وجهة نظر الزبائن (دراسة ميدانية لفنادق من فئة خمسة نجوم، عمان -الأردن ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية (العدد 25،لسنة 2010م )

13- هاني حامد الضمور، تسويق الخدمات، دار وائل للنشر ، الأردن –عمان، الطبعة الخامسة ، سنة 2009م.

14- يوسف محمد حافظ الحماقي، إدارة فن المأكولات والمشروبات، مكتبة لانجلوا المصرية ، القاهرة ، الطبعة الأولى، سنة 1989م.

Downloads

Published

2022-07-15

Issue

Section

Articles

How to Cite

الهيلع أ. م. ع., & آدم أ. ف. ا. (2022). تقييم مستوى أداء الخدمات الفندقية بإقليم الجبل الأخضر: (دراسة في الخدمات السياحية). Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 11, 400-435. https://doi.org/10.64516/p8m1zj11