مدى تفعيل الوسائل التعليمية في الارتقاء بمخرجات العملية التعليمة بجامعة طبرق: كلية التربية نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.64516/t2241843الكلمات المفتاحية:
الوسائل التعليمية، الوسائل التعليمية الحديثة، كلية التربية، جامعة طبرقالملخص
تعتبر الوسائل التعليمية ركناً هاماً من أركان العملية التعليمية والداعم الرئيس في تحقيق التطور والتقدم في ثورة المعلومات ، اذ لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية الحديثة ترفاً، بل اصبح ضرورة من ضروريات التعليم القويم ، من هنا جاءت دراستنا لتهدف ألي التعرف على إفضاليه الشرح ما بين الوسيلة التعليمية والمعلم وبالوقوف على التأثيرات السلبية والإيجابية للوسائل التعليمية على المعلم والطالب ، مع الإحاطة بالمشكلات التي تعوق دون استخدامها ، حيث استخدم لإظهار نتائج هذه الدراسة أداة الاستبيان المكون من (20) فقرة بأسلوب (ليكارت الثلاثي) باستخدام المنهج الميداني مع الاستعانة بأسلوب الوصف والتحليل ، حيث اختيرت عينة عشوائية حجمها (25%) وزعت على (20 عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة طبرق) وتوصلت الدراسة ألي عدة نتائج كان أهمها:
- تؤكد نتائج الدراسة بنسبة 50% على توفير الوسائل التعليمية للجهد والوقت المبذول أثناء الدرس.
- اغلب أفراد الدراسة يشيرون الي دور الوسائل التعليمية الإيجابي في ترغيب الطالب في عملية التعلم وذلك بنسبة (45%).
- تعمل الوسائل التعليمية على توسيع مدارك التفكير وأشراك الحواس بنسبة (60%) للطلاب المتعلمين.
المراجع
1.السيد صبري يوسف. (1998). من الوسائل التعليمية الي تكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الشفري.
2.ايمن احمد. (2008). اثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل التلاميذ في مرحلة التعليم الاساسي. حلب : جامعة حلب - كلية الاداب.
3.حسن شحاته. (2004). افاق تربوية متجددة :مداخل الي تعليم المستقبل في الوطن العربي. القاهرة: الدار المصرية.
4.خالد محمد السعود. (2008). تكنولوجيا وسائل التعليم وفعاليتها . الرياض: مكتبة العربي للنشر والتوزيع.
5.شفيق علاونة. (2004). الدافعية للتعلم. عمان: دار المسيرة.
6.عبدالحافظ سلامة. (2007). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم. القاهرة: الدار المصرية.
7.محمد قنديل. (1998). الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم. عمان: دار الشروق.
8.محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.
9.محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.
محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.
10.نظير كاظم. (2007). منهجية البحث العلمي. عمان: دار الثراء.
11.نمر سامية. (2016). دور الوسائل التعليمية الحديثة في تحقيق نوعية التعلم بالمرحلة الثانوية. الجزائر: جامعة العربي بن مهدي- كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المبروك ابوبكر امجاور العبيدي, نجوى عبد الكريم الطبولي (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.