قيم الانتماء الوطني لدى طلاب جامعة طبرق
((دراسة مسحية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية))
DOI:
https://doi.org/10.64516/ywxe0v58الكلمات المفتاحية:
الانتماء الوطني، جامعة طبرق، طلاب، قيمالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى قيم الانتماء الوطني لدى طلاب جامعة طبرق، وأيضا معرفة الفروق في قيم الانتماء الوطني تبعاَ لمتغيرات: الجنس، والتخصص; والمرحلة الدراسية. و تكونت عينة الدراسة من (185) طالب، مقسمين إلي (84) ذكور و (101) إناث، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أربع كليات بجامعة طبرق. وقام الباحثان بتطوير مقياس مكون من (30) عبارة ؛ لتحديد مستوى انتماء الطالب للوطن. و توصلت الدراسة إلي جملة من النتائج أهمها ارتفاع مستوى الانتماء الوطني لدى طلاب جامعة طبرق. كما أتضح أن الانتماء النفسي يمثل أعلى القيم، بينما الانتماء الاجتماعي يمثل أقل القيم لدى الطلبة. كما كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص لصالح الطلاب ذوي التخصص الأدبي، ولم تكن هنالك أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات: الجنس، والمرحلة الدراسية. وأخيراً، تم وضع بعض المقترحات والتوصيات.
المراجع
1-أبو المعاطي، وليد محمد.، أحمد، منار منصور.(2018). مستوى الانتماء للوطن والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة، دراسة ثقافية مقارنة. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد التاسع عشر،
2-أبو ركبة، أُسامة عبد الرؤوف دیب. (2012). أبعاد التنشئة السیاسیة وعلاقتها بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
3-باظة، أمال. (2012). مقياس الشعور بالانتماء الوطني والقومي العربي لدى المراهقين والشباب. مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.
4-بدير، كريمان محمد عبدالسلام.(1995).أثر بعض الأنشطة التربوية لطفل ما قبل المدرسة في تنمية الانتماء الوطني. في دراسات وبحوث في الطفولة المصرية، عالم الكتاب: القاهرة، ط1،
5-الثبيتي، محمد عثمان.، و حسين، محمد فتحي عبدالفتاح. (2016)..دور إدارة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة جامعة تبوك. مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج. 11، ع. 3،6 201.
6-الجبالي، حسني. (2001). علم النفس الاجتماعي بين النظرية والتطبيق. مكتبة الانجلو المصرية: القاهرة.
7-الجبوري، ظاهر محسن هاني.(2010).مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية لطلبة جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد (18)، العدد (1)..
8-جابر، جودة بني. (2004). علم النفس الاجتماعي. دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان.
9-حماد، شريف علي. (2005). مستوى إدراك الشباب الجامعي الفلسطيني لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية الثقافية والانتماء. مؤتمر الدعوة الإسلامية ومتغيرات العصر (من 7 – 8 أبريل)، كلية أصول الدين- الجامعة الإسلامية، غزة.
10-الحموز، عايد.، المصري، إبراهيم.، عابدين، حاتم.(2019). دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبة كلية التربية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، العدد 5، (3)،
11-الخزاعي، حسين.، الشمايلة، إيمان.(2014). مستوى المواطنة والانتماء لدى العاملين في المؤسسات الأردنية" دراسة اجتماعية تطبيقية. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلّد 41، (1)
12-خطيب، محمد بن شحات حسين.(2020). دور الجامعة في تعزيز وترسيخ دور قيم الانتماء والمواطنة لدى طلبتها في ضوء التغيرات الثقافية ومستجدات العصر. المجلة العربية للنشر العلمي، العدد العشرون،
13-دغمش، فواز زياد. (2019). أثر بعض العوامل على واقع الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة. مجلد 27، العدد 5،
14-ربيعة، علاونة. (2017). الانتماء وعلاقته بتحقيق الذات لدى الطالب الجامعي، دراسة ميدانية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 30،
15-الطاهات، ابراهيم.، والقاعود، زايد. (1995). أثر الهيئات الثقافية في محافظة أريد في ترسيخ الانتماء الوطني، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد 10، العدد 5.
16-العبدالقادر، بدر بن علي بن عبدالله.(2018). الانتماء الي الوطن وأثره في حماية الشباب من الانحراف. مؤتمرات واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف، المجلد الخامس (من 28 – 29 يناير)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
17-العرجا، ناهد سابا.، عبدالله، تيسير محمد.(2015). الأمن النفسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى قوات الأمن الوطني الفلسطين في منطقة بيت لحم. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، مجلد 31، العدد 62،
18-العقيل، عصمت حسن،و الحياري، حسن أحمد. (2014). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 10،عدد 4،
19-عقيلان، سليمان عقيلان النميلات.(2018). الأمن النفسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة. الدراسات العليا- قسم الإرشاد النفسي.
20-كريم، وفاء قيس. (2014). قيم الانتماء الوطني لدى أطفال الرياض، دراسة مقارنة بين أطفال المحرومين وغير المحرومين من احد الوالدين. مجلة الأستاذ، المجلد 2، العدد 208،
21-اللواح، رانية. (2008).الانتماء وعلاقته بالمتغيرات الدينامية الديموغرافية لدى الشباب الفلسطيني. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الأقصى، غزة.
Al Anani , H., Al Khateeb, B., & Atawi, N. (2015). Creative thinking and its relationship with the national affiliation among children- 22 ofkindergartens and primary schools of Ein Al-Basha Directorate of Education in Jordan. International Journal of Adult and Non Formal Education, Vol. 3 (2), pp. 062-077. -
Bowman, N, A., & Smedley, C, T. (2013). The forgotten minority: examining religious affiliation and university satisfaction. High Educ, (65),745–760
Bulakh, I. (2020). Relationship between cultural value orientations and national affiliation of Ukrainian students youth. 10 (55)pp 5- - 14 -
Forsthofer, R., & Martini, M. (1992). A comparative study of the consciousness of national affiliation in German and Italian students. - Ricerche di Psicologia, 16 (4), 29 – 47
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 د.مجدي جمعة حمد ، د. إبراهيم ابوبكر محمد (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.