Values of national belonging among students at the University of Tobruk

(A survey study in light of some demographic variables)

Authors

  • Dr. Magdy Gomaa Hamad قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author
  • Dr. Ibrahim Abu Bakr Muhammad قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/ywxe0v58

Keywords:

Values, national affiliation, Students, Tobruk university

Abstract

The aim of the present study is to reveal the level of values ​​of national affiliation in university students, and also to know the differences in the national affiliation values according to variables:  gender, study major, and study level. The study sample consisted of (185) students, divided into (101) females, and (84) males who were randomly selected from four college in Tobruk university. The researchers have developed scale consisting of (30) items in order to determine the level of university students national affiliation. Findings revealed a high level of national affiliation among university students. Psychological affiliation was on top of the values, whereas social affiliation was on low of the values. Also there were statistically significant differences due to the study major variable in favor of literary students, however there were no any statistically significant differences due to variables: gender and study level. Finally, some recommendations and suggestions were pointed out.                                                                                      

References

1-أبو المعاطي، وليد محمد.، أحمد، منار منصور.(2018). مستوى الانتماء للوطن والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة، دراسة ثقافية مقارنة. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد التاسع عشر،

2-أبو ركبة، أُسامة عبد الرؤوف دیب. (2012). أبعاد التنشئة السیاسیة وعلاقتها بالانتماء الوطني لدى طلبة الجامعات الفلسطینیة بمحافظات غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.

3-باظة، أمال. (2012). مقياس الشعور بالانتماء الوطني والقومي العربي لدى المراهقين والشباب. مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة.

4-بدير، كريمان محمد عبدالسلام.(1995).أثر بعض الأنشطة التربوية لطفل ما قبل المدرسة في تنمية الانتماء الوطني. في دراسات وبحوث في الطفولة المصرية، عالم الكتاب: القاهرة، ط1،

5-الثبيتي، محمد عثمان.، و حسين، محمد فتحي عبدالفتاح. (2016)..دور إدارة الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة جامعة تبوك. مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربوية. مج. 11، ع. 3،6 201.

6-الجبالي، حسني. (2001). علم النفس الاجتماعي بين النظرية والتطبيق. مكتبة الانجلو المصرية: القاهرة.

7-الجبوري، ظاهر محسن هاني.(2010).مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية لطلبة جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد (18)، العدد (1)..

8-جابر، جودة بني. (2004). علم النفس الاجتماعي. دار الثقافة للنشر والتوزيع: عمان.

9-حماد، شريف علي. (2005). مستوى إدراك الشباب الجامعي الفلسطيني لمفهوم العولمة وعلاقته بالهوية الثقافية والانتماء. مؤتمر الدعوة الإسلامية ومتغيرات العصر (من 7 – 8 أبريل)، كلية أصول الدين- الجامعة الإسلامية، غزة.

10-الحموز، عايد.، المصري، إبراهيم.، عابدين، حاتم.(2019). دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبة كلية التربية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، العدد 5، (3)،

11-الخزاعي، حسين.، الشمايلة، إيمان.(2014). مستوى المواطنة والانتماء لدى العاملين في المؤسسات الأردنية" دراسة اجتماعية تطبيقية. دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلّد 41، (1)

12-خطيب، محمد بن شحات حسين.(2020). دور الجامعة في تعزيز وترسيخ دور قيم الانتماء والمواطنة لدى طلبتها في ضوء التغيرات الثقافية ومستجدات العصر. المجلة العربية للنشر العلمي، العدد العشرون،

13-دغمش، فواز زياد. (2019). أثر بعض العوامل على واقع الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة. مجلد 27، العدد 5،

14-ربيعة، علاونة. (2017). الانتماء وعلاقته بتحقيق الذات لدى الطالب الجامعي، دراسة ميدانية بجامعة محمد لمين دباغين سطيف، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 30،

15-الطاهات، ابراهيم.، والقاعود، زايد. (1995). أثر الهيئات الثقافية في محافظة أريد في ترسيخ الانتماء الوطني، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد 10، العدد 5.

16-العبدالقادر، بدر بن علي بن عبدالله.(2018). الانتماء الي الوطن وأثره في حماية الشباب من الانحراف. مؤتمرات واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف، المجلد الخامس (من 28 – 29 يناير)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

17-العرجا، ناهد سابا.، عبدالله، تيسير محمد.(2015). الأمن النفسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى قوات الأمن الوطني الفلسطين في منطقة بيت لحم. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، مجلد 31، العدد 62،

18-العقيل، عصمت حسن،و الحياري، حسن أحمد. (2014). دور الجامعات الأردنية في تدعيم قيم المواطنة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 10،عدد 4،

19-عقيلان، سليمان عقيلان النميلات.(2018). الأمن النفسي وعلاقته بالانتماء الوطني لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة. الدراسات العليا- قسم الإرشاد النفسي.

20-كريم، وفاء قيس. (2014). قيم الانتماء الوطني لدى أطفال الرياض، دراسة مقارنة بين أطفال المحرومين وغير المحرومين من احد الوالدين. مجلة الأستاذ، المجلد 2، العدد 208،

21-اللواح، رانية. (2008).الانتماء وعلاقته بالمتغيرات الدينامية الديموغرافية لدى الشباب الفلسطيني. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الأقصى، غزة.

Al Anani , H., Al Khateeb, B., & Atawi, N. (2015). Creative thinking and its relationship with the national affiliation among children- 22 ofkindergartens and primary schools of Ein Al-Basha Directorate of Education in Jordan. International Journal of Adult and Non Formal Education, Vol. 3 (2), pp. 062-077. -

Bowman, N, A., & Smedley, C, T. (2013). The forgotten minority: examining religious affiliation and university satisfaction. High Educ, (65),745–760

Bulakh, I. (2020). Relationship between cultural value orientations and national affiliation of Ukrainian students youth. 10 (55)pp 5- - 14 -

Forsthofer, R., & Martini, M. (1992). A comparative study of the consciousness of national affiliation in German and Italian students. - Ricerche di Psicologia, 16 (4), 29 – 47

Downloads

Published

2021-01-15

Issue

Section

Articles

How to Cite

Hamad, M. G., & Muhammad, I. A. B. (2021). Values of national belonging among students at the University of Tobruk: (A survey study in light of some demographic variables). Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 5, 52-79. https://doi.org/10.64516/ywxe0v58