تبني طلاب التعليم العالي لفيسبوك: دراسة مقارنة بين الجنسين

المؤلفون

  • د. تشينق إين (كاثرين) لي قسم الاتصالات والفنون الليبيرالية، كلية الآداب، جامعة صونواي، ماليزيا Author
  • أليسون يو وي تشونق كلية التربية، جامعة مالايا، ماليزيا Author
  • د. عبدالكريم محمد على قناوي قسم المكتبات والمعلومات، جامعة طبرق Translator

DOI:

https://doi.org/10.64516/nbk0n588

الكلمات المفتاحية:

الفيسبوك، الاستخدام التعليمي للفيسبوك، سهولة استخدام الفيسبوك

الملخص

     تهدف هذه الورقة إلى دراسة الفروق بين الجنسين فيما يتعلق بالاستخدام التعليمي لموقع الفيسبوك Facebook لطلاب مرحلة ما قبل التخرج. وتهدف الدراسة إلى تحديد طبيعة استخدام طلاب وطالبات المرحلة لموقع الفيسبوك، وتقييم مستوى إدراكهم لفائدته، ومدى سهولة استخدامه في التعليم العالي. وعن طريق استخدام طرق البحث الكمية، بينت النتائج أن الطلاب الذكور لديهم معدل زيارات لموقع الفيسبوك أعلى من الطالبات (93.9٪). كما; أن الطلاب الذكور كانوا أكثر كفاءةً (48.5 ٪)، وأكثر راضاً (42.2 ٪) في استخدام الفيسبوك بالمقارنة مع الطالبات، بالرغم من وجود فروق طفيفة بين إدراك الذكور والإناث لكل من فائدة وسهولة استخدام الفيس بوجهٍ عام (مع اختلافات بنسبٍ متوسطة تتراوح من 0.01 إلى 0.33) ؛ كما بينت الدراسة أن الاختلافات في مستوى إدراكهم العام لفائدة وسهولة استخدام الفيسبوك لم تكن كبيرة (p <.05). وفي الخلاصة، حصل الطلاب الذكور على معدلٍ عامٍ أعلى فيما يخص الفوائد المتوقعة من استخدام الفيسبوك في التعليم العالي، في حين أن الطالبات حصلن على معدلٍ عامٍ أعلى فيما يتعلق بسهولة الاستخدام.

المراجع

1. S. Neier, L.T. Zayer, J. of Marketing Edu, 37 (2015).

2. T. Lim, Turkish Online J. of Distance Edu, 11 (2010).

3. S. Hamid, J. Waycott, S. Chang, S. Kurnia, Ascilite, (2011).

4. N.M. Almadhoun, F.W. Lai, P.D.D. Dominic, An examination of social networking

sites usage among the students in the Malaysian universities. ICMEF Proceeding,(2012).

5. H.H. Hamsan, M.N. Kumar, Pertanika J. of Social Science & Humanities, 21 (2013).

6. R.R. V. Rasiah. Social and Behavioral Sciences, 123 (2014).

7. C.E. Lee, S.V. Sangaran Kutty, S.P. Wong, Exploring the use of Facebook in the

classroom: A Malaysia case study. Proceedings for 2nd European Conf. on SocialMedia ECSM, (2015)

8. A. Hamat, M.A. Embi, H.A. Hassan. Int. Edu Studies, 5, 3 (2012)

9. A.M. Helou, N.Z. Ab. Rahim, The influence of social networking sites on students'

academic performance in Malaysia. Proceedings for the Int. Conf. on Internet Studies,1-18 (2011)

10. A.M. Helou, Z.Z. Ab. Rahim, Z.Z. & Oye, N.D. Int. J. of Social Networking and

Virtual Communities, 1 (2012)

11. N. Din, S. Yahya, S. Haron, Information retrieval and academic performance among Facebook users. AicE-Bs 2012 Cairo ASIA Pacific Int. Conf. on Environment-

Behaviour Studies, 68 (2012)

12. S.H. Thompson, E. Lougheed. College Student Journal, 46 (2012)

13. G. Grosseck, R. Bran, L. Tiru, Dear teacher, what should I write on my wall? A case study on academic uses of Facebook. WCES 2011 (2011)

14. A.K. Alhazmi, A. Abdul Rahman. AISS, 5 (2013)

15. A. ul Haq, S. Chand. Bulletin of Edu and Research, 34, 2 (2012)

التنزيلات

منشور

15-10-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

لي ت. إ. (كاثرين), & تشونق أ. ي. و. (2020). تبني طلاب التعليم العالي لفيسبوك: دراسة مقارنة بين الجنسين (قناوي ع. م. ع. .). مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 4, 148-165. https://doi.org/10.64516/nbk0n588

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين