واقع تطبيق التعليم الإلكتروني وتحدياته بجامعة طبرق
DOI:
https://doi.org/10.64516/hcqy5v73الكلمات المفتاحية:
الواقع، التعليم الإلكتروني، التحديات، جامعة طبرقالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق التعليم الإلكتروني بجامعة طبرق والتحديات التي تواجه تنفيذه في ظل جائحة كوفيد 19 ومن أجل ضمان استمراره مستقبلاً تم دراسة هذا الواقع من خلال خطة تطبيق التعليم الإلكتروني بكليات الجامعة في عديد الجوانب أهمها المخصصات المالية والموارد البشرية والتجهيزات التقنية وصولاً للعوائق التي تواجه تطبيقه بأقسام كليات الجامعة. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية تتكون من ( 275 ) مفردة يمثلها عمداء الكليات ووكلائها للشؤون العلمية، ورؤساء أقسامها، وهيأتهم التدريسية، وأُختير الاستبيان المغلق كأداة رئيسية لجمع بياناتها، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل نتائجها، وبرنامج Spss لتحليل نتائج تساؤلات الدراسة ووظفنا من خلاله معاملي Frequency للتكرارات، و Percent للنسب المئوية لاستخراج النتائج في شكل جداول إحصائية، وقمنا بتحويلها لأشكال بيانية باستخدام برنامج Excel 2007. ومن أهم نتائجها أن الجامعة لم تشكل فريق عمل متكامل لإعداد خطة واضحة المعالم لتطبيق التعليم الإلكتروني بمختلف أقسام كلياتها، وأن قاعات ومعامل كلياتها غير مجهزة بالتقنيات التعليمية الحديثة والبنية التحتية لشبكاتها غير مهيأة لتطبيق التعليم الالكتروني فيها. وأهم ما توصي به أن تشكيل الجامعة فريق عمل متكامل يُعد خطة مبنية على أسس علمية صحيحة بالاعتماد على دراسات سابقة وتجارب دول أُخرى توضح أهداف مشروع تعليمها الإلكتروني وتحدد احتياجات أقسامها وترسم سياسات لمراحل تطبيقهِ وتقدر موازنتهِ المالية وتبويبها وفقاً لاحتياجات أقسام كلياتها، تجهيز كافة قاعات ومعامل كلياتها بأحدث التقنيات التعليمية المتطورة من أجهزة وأدوات ووسائل اتصال من حواسيب عالية الجودة والسبورات التفاعلية والماسحات الضوئية وشاشات العرض والكاميرات الرقمية وأدوات الحفظ ووسائل الاتصال بالإنترنت بكامل بنيتها التحتية.
التنزيلات
المراجع
أحمد علي الراضي / التعليم الالكتروني.- عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2009، 216 ص.
2- المبروك أبوبكر أمجاور، و نجوى عبدالكريم الطبولي. " التعليم الالكتروني أداة فاعلة لتجويد التعليم العالي ". مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية ع4، (أكتوبر, 2020) ص ص 166-173. https://jshs.tu.edu.ly/wp-content/uploads/2021/05/2020- DOI: https://doi.org/10.64516/346wkv38
3- سليمان الفراوي. " التعليم الالكتروني في ليبيا بين الواقع والمأمول في زمن الوباء ". مجلة العلوم البحثة والتطبيقية ،ع3، (مايو, 2020)، ص ص 27-31.
* عبدالمنعم رمضان المبري، و محمد أبوبكر الصفراني. الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيأة التدريس بجامعة طبرق. إحصائية أعضاء هيأة التدريس الوطنيين والمغتربين بالدرجة والمؤهل حسب القسم والكلية، الأربعاء: 02/06/2021، ص 4 ص
4- عزالدين بوسنينه، و محمد البزار. أسلوب التعليم الالكتروني في التعليم العالي : التحديات وإمكانيات التطبيق : دراسة ميدانية عن كليات الاقتصاد والإدارة في ليبيا، (مايو, 2021)، ص ص 1-23 تاريخ الاسترداد الاثنين: 15/06/ 2021 https/;jshs.tu.edu.ly/wp-content/uploads/2021/05/2020
5- فتحي أبوالقاسم سالم، مصطفى الصادق الغيضان، و الهادي أرحومه خليفة. " البنية التحتية ودورها في التحول للتعليم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية هندسة الموارد الطبيعية بئر الغنم جامعة الزاوية ". مجلة جامعة سبها للعلوم البحثة والتطبيقية، ع20، (مارس, 2121)، ص ص 57-63. file:///C:/Users/DELL/Downloads/www.sebhau.edu.ly/journal/index.php/jopas
6- نافع أبوبكر. " تحديات التعليم الالكتروني الافتراضي في كليات جامعة سبها " . مجلة العلوم الإنسانية ، مج19،ع8، (مايو, 2020) ص ص 15-22. https://scholar.google.com.ly/citations DOI: https://doi.org/10.51984/johs.v19i3.1211
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 أ. خالد شحاته رزق الله مفتــــــــاح، أ.مجدي عيسى سليمان الجوهري (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.