سيكولوجية الإعلام في التعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

المؤلفون

  • د -فتحي جاب الله إدريس قسم علم الاجتماع ، كلية الآداب، جامعة طبرق مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/yrd2cx52

الكلمات المفتاحية:

سيكولوجية الإعلام، ذوي الإعاقة

الملخص

هدف هذا البحث التعرف على سيكولوجية الإعلام في التعامل مع ذوي الإعاقة، وأيضاً تحديد ورصد صورة ذوي الإعاقة في وسائل الإعلام، ورصد وتحديد دور وسائل الإعلام في التعامل مع قضايا ذوي الإعاقة، وكذلك التعرف على احتياجات ذوي الإعاقة من وسائل الإعلام، والتعرف على دور الإعلام في تبني رؤية واضحة لمساعدة ذوي الإعاقة، حيث كانت مشكلة البحث تنحصر في "ما سيكولوجية الإعلام في التعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة"، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وطريقة المسح بالعينة، وذلك باستخدام أداة الاستبيان ومن خلال عينة من (أسر ذوي الإعاقة) بلغ قوامها (50)، مفردة، وتم ذلك من خلال مركز ذوي الإعاقة في طبرق، وتوصل الباحث إلى النتائج والتوصيات التالية:

أولاً: النتائج:                                  

  1. تبين من خلال البحث الميداني ومن خلال البيانات الأولية لعينة البحث حول متغير (النوع) أنه جاء في الترتيب الأول الذكور بنسبة مئوية بلغت (70%)، وفي الترتيب الثاني جاءت الإناث بنسبة مئوية بلغت (30%).
  2. تبين كذلك ومن خلال البيانات الأولية حول متغير (السن) أنه جاء (أقل من 5 سنوات) في الترتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (56%)، وفي الترتيب الأخير جاء (من 15 إلى 25 سنه) بنسبة مئوية بلغت (14%).
  3. وتبين أيضاً من خلال البحث الميداني حول متغير (نوع الإعاقة) أنه جاء (الإعاقة الذهنية) في الترتيب الأول بنسبة مئوية بلغت (44%)، وفي الأخير جاء (إعاقة بصرية) بنسبة مئوية بلغت (4%).
  4. وحول متغير (سبب الإعاقة) جاء البحث الميداني ليثبت أنه في الترتيب الأول جاء (وراثي) بنسبة مئوية بلغت (62%)، في حين جاء في الترتيب الثاني (بيئي) بنسبة مئوية بلغت (38%).
  5. اتضح من خلال إجابات عينة البحث حول (سبب الإعاقة) حيث جاء في الترتيب الأول (وراثي من الأب والأم) بنسبة مئوية بلغت (72%)، وفي الأخير جاء من ناحية (الأم فقط) بنسبة مئوية بلغت (12%).

ثانياً: التوصيات:

  1. لابد من تكثيف الجهود الإعلامية بتوعية المجتمع، وأهمية دوره في رعاية ذوي الإعاقة.
  2. العمل على إبراز قدرات ذوي الإعاقة بأشراكهم في بعض البرامج الحوارية في الفضائيات.
  3. العمل على الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي بقضايا ذوي الإعاقة.
  4. حث الإعلاميين على معرفة الفروق بين الإعاقات حتي لا يتم الخلط بين ذوي الإعاقة.

5. العمل على تقديم البرامج من خلال النسيج الإعلامي لإرشاد وتوجيه الأسرة لمساعدتها على الاكتشاف المبكر للإعاقة لدى أطفالها ولإشباع حاجات الأسرة في رعاية طفلها رعاية جادة وملائمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د -فتحي جاب الله إدريس، قسم علم الاجتماع ، كلية الآداب، جامعة طبرق

    أستاذ مشارك بقسم علم الاجتماع ، كلية الآداب، جامعة طبرق

المراجع

1. أبن منظور، (1988)، لسان العرب،، تنسيق وتعليق: على شيري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة 1، ج9.

2. أحمد أحمد عواد: (2011)، دليل الأسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، مؤسسة حورس الدولية، الإسكندرية.

3. أحمد زكي بدوي: (1994)، معجم مصطلحات الإعلام، ط2، بيروت، دار الكتاب اللبناني.

4. أمل معوض الهجرسي: (2002)، تربية الأطفال المعاقين عقلياً، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الكتاب الرابع والعشرون، دار الفكر العربي، القاهرة.

5. أميمة محمد عمران: (2018)، دور الإعلام في دمج المعاقين ذهنياً في المجتمع، المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاص، العدد (5).

6. آية سمير صلاح منصور: (2020)، تناول مواقع التواصل الاجتماعي لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية الآداب، جامعة أسوان، قسم الإعلام، بحث منشور، المجلة العلمية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، العدد (8)، يوليو – ديسمبر. DOI: https://doi.org/10.21608/mktc.2020.152778

7. بوطالبي بن جدو: (2016)، محاضرات في علم النفس العام، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف، الجزائر.

8. جابر محمود طلبه: (2007)، الطفل أصيل قضايا وبحوث في تربية الطفل (2)، إنسانية تربية الطفل (الأطفال الملائكيون نموذجاً)، مكتبة جرير بالمنصورة، مصر. DOI: https://doi.org/10.21608/chjd.2007.237580

9. جمهورية مصر العربية، (2004)، منتدي التجمع المعني بحقوق المعاق، المؤتمر العربي الثاني، الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية، أبحاث وأوراق عمل المؤتمر 14 – 15 ديسمبر، أسيوط، مصر.

10. حسن عماد مكاوي، (1998)، تحليل الإنماء، مفهومه، منهجه، وتطبيقاته، وقضاياه الحالية، الدار المصرية اللبنانية، ط1.

11. حسين أحمد عبد الرحمن: (2006)، تربية الأطفال المعاقين سميعاً في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، الطبعة الأولي، الدار العالمية للنشر، مصر.

12. رضوي محمد محمود الأنسي: (2020)، دور الإعلام في مجال التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، بحث منشور، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المجلد الرابع، العدد (14) نوفمبر.

13. سامي ذبيان: (1987)، الصحافة اليومية والإعلام - الموضوع، التقنية والتنفيذ - الإعلام الحديث في النظرية والتطبيق - مدخل نظري وعملي إلى علم الإعلام، دار المسيرة للطباعة والنشر، بيروت، الطبعة الثانية.

14. سماح نور وشاحي: (2018)، فاعلية برنامج للتدخل المبكر في تحسين المهارات، مجلة التربية، جامعة أسيوط.

15. صالح خليل أبو اصبع: (1999)، الاتصال الجماهيري, الأردن، دار الشروق.

16. عاطف حسن العسولي: (2016)، المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام تجاه ذوي الإعاقة من وجهة نظر العاملين في مجال الإعلام بمدينة غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، المجلد (6)، العدد (2). DOI: https://doi.org/10.12816/0033959

17. عاطف عدلي العبد: (1993)، الاتصال والرأي العام- الأسس النظرية والإسهامات العربية، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الأولي.

18. عباس مصطفي صادق: (2008)، الإعلام الجديد (المفاهيم – الوسائل – التطبيقات)، عمان، دار الشروق، الأردن.

19. عبد الحكيم رزق عبدالحكيم، أحمد عبده حسن: (2015)، المحددات النفسية والجوانب العقلية لانتقاء الناشئين في المجال الرياضي، مؤسسة عالم الرياضة للنشر ودار الوفاء لدنيا الطباعة، ط1، الإسكندرية.

20. عبد الرحمن العيسوي: (2008)، أضواء على تاريخ علم النفس، دار المعرفة الجامعية، الأزاريطة، الإسكندرية.

21. عبد الله مسفر العجمي: (2021)، دور الإعلام الحديث في نشر الوعي في قضايا ذوي الإعاقة، بحث منشور، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد (12)، العدد (40)، الجزء الثالث، يناير.

22. فضيل دليو: (2003)، الاتصال (مفاهيمه – نظرياته – وسائله)، مصر، دار الفجر.

23. كريمة مقاوسي، وحميز وهيبة: (2018)، دور الإعلام في توجيه الاهتمام بالموهوبين، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

24. كوثر إدريس: (2015)، العوامل المؤثرة في استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة للمواقع الإلكترونية وعلاقته بالوعي المعرفي بقضاياهم، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر.

25. مبارك بن محمد الفاضل: (2007)، الإعلام القادم للإعاقة، الصحافة الإلكترونية نموذجاً، البحرين، الجمعية الخليجية للإعاقة، الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة، الإعلام والإعاقة - علاقة تبادلية، 6 – 8 آذار.

26. محمد رجب البيرمي: (1996)، علم النفس، بيروت، دار الكتاب العامة.

27. محمد شحاته ربيع: (2010)، أصول علم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1، عمان.

28. محمد صاحب سلطان: (2012)، وسائل الإعلام والاتصال دراسة في النشأة والتطور، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.

29. محمد عبد الرحمن السيد: (2007)، صحافة المعاقين في دول الخليج العربية، البحرين، الجمعية الخليجية للإعاقة؛ الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة، الإعلام والإعاقة – علاقة تبادلية.

30. محمود محمد مسفر: (1982)، الإعلام موقف، مطبعة تهامة، السعودية، الطبعة الأولى.

31. مروان أبو حويج: (2012)، المدخل إلى علم النفس العام، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن.

32. معالي سعد أحمد سعد، وإبراهيم محمد أبو المجد: (2014)، اتجاهات القائم بالاتصال في الصحافة المصرية نحو قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد (33). DOI: https://doi.org/10.21608/mbse.2014.141448

33. منال هلال المزاهرة: (2014)، مناهج البحث الإعلامي، عمان، المسيرة للنشر والتوزيع.

34. هاشم عوض: (2013)، الصورة الذهنية المدركة من وسائل الإعلام المرئية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لدى عينة من الشباب البحريني، مجلة التربية الخاصة جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل - مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية. DOI: https://doi.org/10.21608/mtkh.2013.169452

35. هالة عطيه شاهين، وميرال يحي شبيلي: (2019)، اتجاهات ذوي الاحتياجات الخاصة لمتابعة وسائل الإعلام وإشباع احتياجاتهم، دراسة ميدانية على عينة من المكفوفين والصم في منطقة جازان، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية، بحث منشور بالمجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد .

36. يوسف القريوتي: (2001)، المدخل إلى التربية الخاصة، دار القلم للنشر والتوزيع، دبي، الإمارات العربية المتحدة.

37- Bailey T. (2006), Cultural Studies and Cultivation Theory: Points of Convergence. Conference Papers – International Communication Association [serial online]. Annual Meeting 2006; Available from: Communication & Mass Media Complete, Ipswich, MA. Accessed December 14, 2014.

38- Blanco, T., Marco, Á., Casas, R, (2015), Online social networks as a tool to support people with special needs, Aragon Institute of Engineering Research, University Zaragoza, 50018 Zaragoza, Spain

39- Gerbner ،G., & Gross ،L. (2011). Living with television: The violence profile, Journal of Communication ،26(2), DOI: https://doi.org/10.1111/j.1460-2466.1976.tb01397.x

40- Heather Boyd (2007) Media Portrayals and Public Perception of Disabilities and Special Education College of William and Marry

41- Morgan, 2010, Cultivation analysis and media effects, The SAGE Handbook of Media Processes and Effects

42-Stanley Baran & Dennis Davis,(2006),Mass Communication Theory Foundations, Ferment, and Future, Thomas Wadsworth Corporation. ,

43- Wilder, J., Granlund, M, (2015), Stability and change in sustainability of daily routines and social networks in families of children with profound intellectual and multiple disabilities, BUSS School of Education, Culture and Communication, Mälardalen University, Vasteras, Sweden, CHILD, School of Health Sciences, Jönköping University, Jönköping, Sweden DOI: https://doi.org/10.1111/jar.12111

44- Williams (2014), Disabled adults’ description of the experience of seeking employment, a phenomenological study, a dissertation presented in partial fulfiment of the requirements for the degree Docotr of Psychology. Capella University.

التنزيلات

منشور

25-08-2025

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

إدريس ف. ج. ا. (2025). سيكولوجية الإعلام في التعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 16, 680-710. https://doi.org/10.64516/yrd2cx52