الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين في جامعة طبرق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي

المؤلفون

  • د. إبراهيم أبوبكر محمد أبساط قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author
  • د. أبوبكر فضل لامين الحبوني قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/pxjhka49

الكلمات المفتاحية:

الصعوبات، المعوقين، اعضاء هيئة التدريس، طبرق

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق متضمناً بعض المتغيرات المرتبطة بالأستاذ الجامعي المتمثلة في الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، حيث بلغ عددهم (86) من الجنسين وذلك خلال العام الجامعي 2023-2024م، وتم استخدام الاستبانة من اعداد (إبراهيم العودة) (2015)، وبعد التطبيق وجمع البيانات تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Spss) حيث أظهرت النتائج مستوى متوسط من العصوبات بشكل عام، وكذلك أوضحت الدراسة ان اهم الصعوبات الاكاديمية لديهم هي حضور مواد المختبرات وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة عدم استيعاب المادة التعليمية ،اما الصعوبات المادية فكانت أهمها صعوبة عدم ملائمة المباني وفى المرتبة الأخيرة جاءت صعوبة التنقل بين المحاضرات ،وفى مجال الصعوبات الاجتماعية احتلت صعوبة النظرة السلبية من قبل الطلاب العاديين المرتبة الأولى ،وجاءت صعوبة عدم مراعاة ظروف الطلاب من قبل الإداريين وأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأولى في مجال العصوبات الاجتماعية مع الإداريين وأعضاء هيئة التدريس، إضافة الى ذلك اشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة وفقاً لمتغيراتها(الجنس ،التخصص الاكاديمى، المؤهل العلمي ،سنوات الخبرة)

المراجع

1- أحمد، أحمد (2020) التحديات التي تواجه الطلاب الجامعيين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الاجتماعية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة.

2-الاسود، نومة حمد محمد (2022). المشكلات الاجتماعية والنفسية والصحية للمعاقين حركياً دراسة ميدانية على عينة من المعاقين حركياً بصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة سرت. مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية11(1)293-310https://doi.org/10.37375/sujh.v11i1.286

3-اللوزي، ص. والفايز، ع. (2008)، أثر وجود طفل معاق على الوالدين: دراسة ميدانية، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، .(1)1

4--بدري، رياض(2005) صعوبات التعلم، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان: الاردن.

5--جلاب، مصباح، خطوط ،رمضان (2019) الصعوبات الاجتماعية والنفسية التي تواجه الشباب ذوي الاعاقة في مؤسسات عملهم مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية

Volume 4, Numéro 16, Pages 43-56

www.asjp.cerist.dz/en/article 3-6-2024 3:50

6-الخطيب، جمال (2011)، استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، عمان: دار الفكر.

7-دويكات، فخري (2016) واقع الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية – المجلد الرابع -ع (16) -تشرين الأول

8-الرفاعي، عالية (2019) مشكلات الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة دمشق من وجه نظرهم، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج (17) ع(2)

9-الزارع، ن. (2011)، تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان.

10-الصمادي، ج. (1999)، الإرشاد الأسري لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤتمر الإرشاد التربوي الثاني "الإرشاد حق لكل طفل وواجب على كل مربي" 1999/4/27-25 مديرية التربية والتعليم، محافظة مادبا.

11-العاني، مھا عبد المجيد جواد (2014) التحديات التي تواجه الشباب ذوي الإعاقة في مؤسسات القطاع الخاص بسلطنة عمان (دراسة ميدانية) دراسة مقدمة إلى الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة، المنعقد خلال الفترة من 17-14 أبريل 2014م في مدينة دبي – الأمارات العربية المتحدة

12-العايد، و. وعبد الله، ج. وعصفور، ن، والثبتي( ع. (2010)، المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة الطائف، السعودية.

13-العمري، عبد الرحمن؛ الشهواني، عائض (2012) الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية لواقع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية 33(3)،1001-1018.

14-العدرة، إبراهيم أحمد (2016) التحديات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة الأردنية مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد 3 ملحق ،5file:///C:/Users/Hp/Downloads/Documents

15-غنيم، خولة عبدالرحيم، المكاحلة، احمد، عبيدات، عمر (2016) مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية والعلوم كلية التربية جامعة دمشق، المجلد 14 العدد2 ،139-163 ، 6:16 3-6-2024 https://search.mandumah.com

16-القـصاص، مهـدي محمـد (2004). التمكـين الاجتمـاعي لـذوي الاحتياجـات الخاصـة –دراسـة ميدانيـة (المـؤتمر العربي الثاني عن الاعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية)، جامعة اسيوط، مصر

17 -Erten, O. (2011). Facing Challenges: Experiences of Young Women with Disabilities Attending a Canadian University. Journal of Postsecondary Education and Disability, 24(2), 101 – 114.

18-Mock, Martha and Love, Kristen, 2012, One State’s Initiative to Increase Access to Higher Education for People with Intellectual Disabilities, Journal of Policy and Practice in Intellectual Disabilities, 9(4): 289–297.

19-Barnes, R., Kelly, A. F., & Mulrooney, H. M. (2021). Student belonging: the impact of disability status within and between academic institutions. New Directions in the Teaching of Physical Sciences, 16(1), n1

التنزيلات

منشور

11-08-2025 — تم تحديثه في 11-08-2025

النسخ

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أبساط إ. أ. م., & الحبوني أ. ف. ل. . (2025). الصعوبات التي تواجه الطلبة المعوقين في جامعة طبرق من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس الجامعي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 17, 144-160. https://doi.org/10.64516/pxjhka49

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين