التعليم الإلكتروني أداة فاعلة لتجويد التعليم العالي

المؤلفون

  • د. المبروك ابوبكر امجاور العبيدي قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة طبرق Author
  • أ. نجوى عبد الكريم الطبولي أ/ نجوى عبد الكريم الطبولي قسم المكتبات والمعلومات، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/346wkv38

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، التعليم العالي

الملخص

   يمر التعليم العالي كما غيره في ليبيا – العقد الأخير تقريبا - بأزمات حادة تتمثل في كافة مقوماته بدءاً من الأستاذ الجامعي والطالب، مرورا بالمناهج الدراسية وصولا الى النظام التعليمي والمستلزمات الدراسية، والأنظمة الإدارية،...الخ. عليه سيتم التركيز في هذه الدراسة المتواضعة على إحدى وسائل النهوض به ألا هو التعليم الالكتروني التي يمكن أن يساعد على تطوير التعليم العالي, وتجعله يتناغم ويساير ما يشهده العالم من ثورة للمعلومات والاتصالات، وثورة في المعرفة وهو التعليم الالكتروني. بحيث سنوضح مفهوم التعليم الالكتروني، ونعرض للدراسات السابقة عنه، والتجارب التي خاضتها بعض الدول وخاصة العربية منها، وقبل ذلك نذكر إيجابياته وسلبياته, ونجري مقارنة ما بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي. ولقد أوضحت الدراسة عن النتائج الآتية: 1- إن التقدم العلمي والتكنولوجي يفرض نفسه علي كافة ميادين الحياة ومنها التعليم العالي الذي هو أساس هذا التقدم, ولذا وجب مواكبة هذا التقدم وبالأخص في بلادنا ليبيا التي تعاني أزمة في التعليم في السنوات العشرة الأخيرة. 2- إن التعليم الالكتروني يشتمل على أنماطا مختلفة, منها التعليم بالحاسوب ووسائل العرض الالكتروني المتنوعة, والتعليم من خلال شبكة الانترنت, والتعليم في البيئة الالكترونية, والتعليم عن بعد .... الخ. 3- إن معظم الدراسات التي أجريت على مخرجات التعليم الالكتروني تؤكد فاعلية هذا النوع من التعليم في تطوير كفاءة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية, لذا سارعت الكثير من الدول لإدخال تجربة التعليم الالكتروني في جامعاتها ومؤسساتها التعليمية. 4- للتعليم الالكتروني مميزات وايجابيات عديدة منها: التقليل من الوقت والجهد المبذول في التدريس, كما جعل التعليم أكتر متعة وتشويقا, تعليم أكبر عدد من الطلاب دون التقيد بالزمان والمكان, سهولة تحديث المقررات التعليمية المقدمة الكترونيا بكل ما هو جديد ...الخ 5- من سلبيات التعليم الالكتروني ضعف التفاعل الإنساني بين الطالب والأستاذ افتقار نسبة كبيرة من التدريسيين والطلبة الى الخبرة في التعامل من وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقنياتها 7- مشكلة الانقطاع المستمر والمتكرر لشبكة التيار الكهربائي التي تعد عقبة كأداة في سبيل تطبيق التعليم الالكتروني في ليبيا خاصة الكلمات الدالة: التعليم الإلكتروني، التعليم العالي

المراجع

1- خليل إبراهيم شبر. ((أثر الحاسوب في تعلم مفهوم الكيمياء)) مجلة العلوم التربوية والنفسية.- البحرين ، المنامة : 2003.

2- ريما سعد الجرف. التعليم الالكتروني ومستقبل التعليم الجامعي بالمملكة السعودية. بحث مقدم لندوة التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية المنعقدة في ابريل 2003. متاح على الرابط C:/Documents and Settings/Winxp/My Documents

3- عبد الحافظ محمد سلامة . ((أثر استخدام شبكة لانترنت في التحصيل الدراسي لطلبة جامعة القدس المفتوحة)). مجلة العلوم والدراسات التربوية. ع28، مج 17. 2005.

4- زكريا بن عبد الله الزامل. ((تقييم تجربة التعليم الالكتروني في بعض مؤسسات التعليم العالي بالسعودية)). مجلة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية. ع 12، مج 5. 2010.

5- عبد الله بن عبد العزيز الموسى. التعليم الالكتروني: مفهومه،خصائصه،فوائده وعوائقه.- و زكريا بن عبد الله الزامل رقة عمل مقدمة الى مدرسة المستقبل جامعة الملك سعود.2005.

6- Quit . H .Effectiveness of learning.//A:page/files/slide…1.htm.

7- حسام محمد مازن. مناهجنا التعليمية وتكنولوجيا التعليم الالكتروني والشبكي لبناء مجتمع المعلوماتية العربي: رؤية مستقبلية.ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي السادس عشر: تكوين المعلم،مج1. القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،2015.

- 8-Baalis,j. Learning the hype and reality .abstract retrieved nov 20/2009. From: http//www.bnnexpersoft.com.enghish /resources /vol1.10105.htm.

9- محمد آدم السيد. تقنيات التعليم عن بعد. ورقة مقدمة للمؤتمر التاسع في كلية المعلمين (ببيشة) المنعقد في الجزائر تحت عنوان التعليم الالكتروني أداة العصر نحو التعليم بالجزائر . في الفترة من 12-15 – 2008

10- المبروك أبوبكر امجاور. ((واقع التعليم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة طبرق)).مجلة الدراسات التاريخية والانسانية بنواكشوط. ع 37 .2019.

11- أحمد بدح. درجة امتلاك أعضاء هيئة التدريس في الأقسام التربوية للمهارات الأساسية لاستخدام التعليم الالكتروني في جامعة البلقاء التطبيقية.الرياض. المؤتمر الأول للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد 21- 23 فبراير 2010، عمان.

12- أماني محمد السيد. عن التعليم الالكتروني ومستقبل التعليم العالي في جمهورية مصر العربية. بحث مقدم للمؤتمر العلمي العشرون حول رؤية التعليم عن بعد في ظل انتشار أدوات مختلفة للتعليم المنعقد في الفترة من 24-27 من أكتوبر 2016 بالزقازيق.

13- المبروك امجاور.تكنولوجيا المعلومات وتأهيل الموارد البشرية في التعليم. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي للجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف المنعقد بطرابلس في الفترة من15- 16 ديسمبر2012 تحت عنوان المكتبات والمعلومات والأرشيف وتحديات المستقبل.

14- محمد خلف الراوي. ((التعليم الالكتروني :مفهومة, مميزاته, متطلباته)). مجلة علم المعلومات والمكتبات. ع26,س6 .2014 .ص ص 34- 47. متاح بتاريخ 21-4-2009 على http:www.cybrarians journal.com

15- جميل أحمد طميزي. إطار عمل مرن لتقديم محتويات وأنشطة المقررات الالكترونية المساندة والمدمجة في الجامعات العربية. متاح بتاريخ 25- 9 – 2015 في http:www.cybrarians journal.com

16- Ravkelia , A. " computer based mathematics &physics "(33) gifted qulltely ,39, 2010 .

17- Allen , D." The effects of computer based multimedia lecture presentation on comment collage microbiology students achievement, attitudes & retention , D.A.I, August, 1998..

18- Korfiatis, K. papajheheadoran, E & Stamen, G " An investigation of the effectiveness of computer simulation programs tutorial tool for teaching population ecology at university '' . international journal of science education. 2012. Pp 1269-1280.

19- أحمد محمود عيد اللطيف. (( التعليم الالكتروني وتجويد التعليم العالي)) نقلا عن أحمد الطيب عبود. ((استراتيجيات التطوير للتعليم العالي السوداني من خلال العليم الالكتروني)). مجلة النيل للدراسات العلمية99. ع51, 2017. .

20- دياب, مفتاح محمد. ((التعليم عن بعد ودور خدمات المكتبات في دعمه)).مجلة الجامعي.(مارس 2004).

21- عبد الله بن عبد العزيز الموسى. التعليم الالكتروني : مفهومه, خصائصه, فوائده,وعوائقه.ورقة عمل مقدمة الى مدرسة المستقبل, جامعة الملك سعود.2002.(د : ت ).

التنزيلات

منشور

15-10-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العبيدي ا. ا. ا., & الطبولي ن. ع. ا. . (2020). التعليم الإلكتروني أداة فاعلة لتجويد التعليم العالي. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 4, 166-173. https://doi.org/10.64516/346wkv38